الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سؤال مهم لوزير المالية !






حماد عبدالله حماد روزاليوسف اليومية : 11 - 01 - 2010



كم عائد رفع قيمة اللتر من الوقود؟ نريد بشفافية شديدة إعلانًا من وزارة المالية يعلن عن كم من الأموال تحصّلت في الخزانة العامة نتيجة رفع سعر الوقود (بنزين 90، 92، 95) وكذلك السولار منذ عام.
ويعود بي هذا إلي أنني كنت ممن كتبوا وألحوا في طلب رفع قيمة وقود البنزين من جنيه للتر إلي سعر يقترب من الرقم الفعلي للتكلفة - حتي لا ندعم أصحاب السيارات الفارهة والقادرين علي دفع فروق سعر الوقود.
وكان القرار بالقانون الذي صدر برفع قيمة سعر اللتر من البنزين وترك البنزين 80 بسعره تقريبًا حتي لا يؤثر علي الأسعار ترتيبًا لعمليات إضافة أسعار النقل علي كل البضائع، وكذلك الخدمات.
وبالقطع فإن ما اتخذته وزارة المالية وما أقرته اللجان التشريعية من قانون رفع القيمة أن يدفع صاحب السيارة الكبيرة نسبة 2٪ من قيمة السيارة عند ترخيصها ضمن رسوم الترخيص.
علي أن يخصص هذا المبلغ ويوجه إلي بند دعم الوقود من الموازنة العامة للدولة وكان في تقديري أن رفع البنزين بسعره وكذلك رفع قيمة رسوم الترخيص هذا الرفع يعتبر ضم الفكرتين معًا أي أكثر مما كنت أتوقع أنا وغيري!!
ومع ذلك قَبِلَ شعب مصر والمستهلك المصري هذه الزيادة ولم يحدث تذمر ولم يحدث أن تعكر الجو بين أصحاب السيارات الكبيرة والسيد وزير مالية مصر ربما لأن هذا كان حقًا يجب أن نعيده للخزانة العامة.
فمن غير المنطقي أن يدعم البنزين (92، 95) لصالح مستخدميه من القادرين علي دفع القيمة الفعلية لتكلفة إنتاج لتر البنزين.
ولكن الآن لي سؤال لدي السيد وزير المالية.
كم هذا المبلغ الذي استطاعت هذه الفكرة وهذا المشروع بقانون رفع سعر البنزين، وكم حصيلة هذا الرفع في خزانة الدولة؟
وهل الفكرة استكملت بأن يوجه هذا الفرق الناقص من الدعم إلي التعليم مثلاً أو إلي جهة محددة؟
نريد أن يكون لكل فعل من المصريين رد فعل - يزيدهم ثقة في قرارات الحكومة!! وسؤالي خال من أية أفكار خبيثة مثل طلب نسبة من الفكرة بالزيادة!