الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
منصات الهجوم علي أحمد أبوالغيط
كتب

منصات الهجوم علي أحمد أبوالغيط




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 29 - 06 - 2010



لأنه صريح وواضح ولايمسك العصا من النص


1


- منذ قرابة أسبوعين، كان وزير الخارجية أحمد أبوالغيط ضيفاً علي اجتماع «لجنة مصر والعالم» الذي عقدته أمانة السياسات برئاسة جمال مبارك، لمناقشة التحديات التي تواجه السياسة الخارجية المصرية في السنوات الخمس القادمة.


- تحدث وزير الخارجية قرابة الساعة في كل القضايا الساخنة بأسلوب السهل الممتنع، ولم يجد صعوبة في توصيل رسالته، لأنه كان يتكلم بحماس وحيوية، نقلت للمستمعين الشعور بالثقة.
- الثقة لأن وزارة الخارجية «بيت الدبلوماسية المصرية» تعمل بطريقة الجنرالات الذين يضعون علي المائدة كل السيناريوهات والاحتمالات ولايتركون شيئا للصدفة أو النسيان.
2
- لهذا السبب يتعرض أحمد أبوالغيط لحملات هجوم ضارية في الداخل والخارج، لأنه صريح وواضح ولا يمسك العصا من الوسط، ويدافع عن قضايا بلاده بأعلي درجات الاقتناع والحماس.
- وزير الخارجية تخلي عن تابوت الدبلوماسي الثقيل المنشي الذي يلبس النظارة السوداء ويتباهي بالسيجار الفاخر.. ففي الزمن الذي نعيشه أصبحت الدبلوماسية وسيلة جذب شعبية.
- وزير الخارجية الذي لا يدخن ويحافظ علي رشاقته بالرياضة اليومية الشاقة، جعل نفسه جزءاً من الاشتباك السياسي اليومي الذي أصبح السمة الغالبة في السنوات الأخيرة.
3
- أحمد أبوالغيط لا يؤمن بنظرية «الدبلوماسية الصامتة» التي لا تري ولا تسمع ولا تتكلم، ولايترك تصريحات أو أقوالا ضالة تمس سمعة بلده إلا وتصدي لها بالرد.. بنفس الأسلوب.
- في كثير من الأحيان يهجر موروثات اللغة الدبلوماسية التي «تعرف الماء بعد الجهد بالماء».. ولا يلف ولا يدور حول جمل غامضة وعبارات هائمة، بهدف الهروب من المواجهة.
- أبوالغيط يتحدث الأسلوب المعروف «كروس فاير» أو «عبر النيران».. فالعين بالعين والسن بالسن والتصريح بالتصريح والبادي أظلم.
4
- تعرض أبوالغيط للهجوم عندما صرح منذ سنتين أثناء اقتحام حماس للحدود المصرية بأن «من سيكسر خط الحدود المصرية سنكسر قدمه».. هجوم من جهات محددة في الداخل والخارج.
- في الخارج تتمركز منصات إطلاق النيران علي أبوالغيط في حماس وآيات الله وذيولهم وورثة الأنظمة القومية والشيوعية والاشتراكية البالية التي كانت السبب الرئيسي في نكبات هذه الأمة ومآسيها.
- في الداخل منصات الهجوم علي أبوالغيط بجانب ذلك تتركز في «المحظورة» التي تتراجع في أجندتها القضية الوطنية المصرية لصالح أطماع الخلافة الوهمية وتشجيع مولودها «حماس» علي الثورة.
5
- وتوالت تصريحات أبوالغيط: «أي محاولة لاقتحام الحدود المصرية ستواجه برد رادع وقوي».. «إن من يطالبون بفتح معبر رفح يسعون للحصول علي الشرعية وليس خدمة مصالح الشعب الفلسطيني».
- تصريحات أبوالغيط أيضا: «مصر أحبطت فخاً كان منصوبا لها في أحداث غزة».. «حدودنا خط أحمر لايمكن تجاوزه».. «الأرض المصرية يجب أن تكون مصانة».. «لن يسمح أي مصري بأن تنتهك أرضه».
- تصريحاته أيضا: «الإنشاءات الحدودية هدفها منع الذين يقتحمون ويتسربون إلي الأراضي المصرية».. «أعضاء قافلة شريان الحياة قاموا بأعمال عدوانية أو إجرامية».
6
- أما بشأن المصالحة الفلسطينية فقد كان التصريح الأبرز لوزير الخارجية هو أن مصر ترفض مطالب حماس بتعديل ورقة المصالحة «لا استعداد لدينا للسماح بأي تعديلات علي هذه الوثيقة».
- لا استعداد لدي مصر لأن الوسيط المصري يتسلح بصبر أيوب، في التعامل مع أطراف لا تعرف سوي المناورة والمجادلة والحوار العقيم والإفلات من التعهدات والالتزامات.
- يصرحون في القاهرة بالقبول وفي دمشق بالرفض وفي طهران بالهجوم.. أكاذيب وراء أكاذيب، وتلتزم مصر الصمت حتي لا تتورط في الألاعيب الصغيرة. -
7
لن تتوقف منصات الهجوم علي أحمد أبوالغيط لأنه مؤمن تماما بالقيادة السياسية التي يعمل في منظومتها ومتحمس جداً لها، ومدافع شرس عن توجهاتها.
- القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس مبارك، الذي يستشرف مستقبل القضية الفلسطينية من خبرات القائد الذي اكتوي بنيران الحروب، ويعرف جيداً قيمة السلام القائم علي أغلي التضحيات.
- الرئيس مبارك الذي يحقق التوازن الرائع والصعب بين المصالح العليا لوطنه، والمصالح القومية لأمته العربية.. لا تعارض ولا تناقض.. إلا في قلوب الكارهين.


E-Mail : [email protected]