الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استغلال شونة «فول الصويا» فى تخزين القمح بشبين الكوم





 
 
 
طالب فلاحو المنوفية الموردين لمحصول القمح بزيادة السعة التخزينية للشون خاصة مع زيادة المحصول هذا العام وعدم وجود أماكن كافية لاستلام الاقماح مما يضطر معه الفلاحون للذهاب الى شون أخرى بمدن المحافظة.
وخلال جولة روزاليوسف داخل شونة شبين الكوم التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى.
 
 
 
اكد محمد سعيد احد الموردين ان محصول القمح زاد هذا العام بلغ ضعف العام الماضى واصبحت الكميات كبيرة ولا تستطيع الشون استيعابها مشيرا الى انه قادم من من مركز بركة السبع الى شبين لعدم وجود مكان فى شونة بركة السبع خاصة بعد اغلاق إحدى شون المركز لتطويرها وعمل ارضية خرسانية بدلا من الترابية.
واضاف كمال السيد احد التجار إن معظم شون المحافظة امتلأت مع بداية موسم التوريد نتيجة زيادة الانتاجية هذا العام مؤكدا أنهم يضطرون للانتظار ساعات حتى يوردوا المحصول وأحيانا يضطر البعض للمبيت امام الشون.
واشارت المهندسة سلوى ابراهيم الدسوقى مديرة الصومعة المعدنية بشبين الكوم الى انه بنهاية موسم توريد القمح سيتم تجميع 30 الف طن داخل الصومعة حتى يبدأ موسم صرف القمح للمطاحن بعد انتهاء موسم التوريد والذى بدأ من أول شهر مايو.
 ويلفت عبد الرحمن الشيخ احد التجار الى أن مشكلتهم الوحيدة هى الحصول على مبالغ التوريد حيث انهم حتى الآن لم يستلموا اموالهم من الشركة على الرغم من توريده للمحصول من 9 ايام وانه لديه بالشركة نحو 3 ملايين جنيه متحصلات التوريد.
وعلى الجانب الآخر اكد مصدر داخل بنك التنمية والائتمان الزراعى بالمنوفية ان هناك مشكلة كبيرة تواجه البنك وهى تسديد اموال محصول القمح للفلاحين حيث ان الاموال لم يستلمها البنك من وزارة التموين حتى الآن وحاول رئيس البنك بالمحافظة المهندس محمود ابو يوسف الخروج من الازمة بصرف نحو 32 مليون جنيه من ودائع تابعة للبنك خاصة بمشروعات أخرى لتسديد اموال الفلاحين وسيتم الانتهاء منها خلال يومين على الأكثر.
وطالب مجدى نوارة رئيس قسم صيانة توريد القمح بمديرية تموين المنوفية بضرورة هدم الصوامع الموجودة داخل شونة شبين الكوم التابعة لهيئة السلع التموينية ومؤجرة لبنك التنمية لاستقبال كميات القمح لتخزينه والصوامع تمت اقامتها منذ عهد الانجليز لتخزين الفول الصويا ومهجورة منذ سنوات طويلة وليس لها استخدام مطالبا بهدمها لانها تحتل حوالى 2-3 مساحة الشون وهدمها سيعمل على توفير مساحات كبيرة لاستقبال باقى المحصول.
وفى سياق آخر ناقشت اللجنة المشكلة لمتابعة توريد القمح بالمحافظة تداعيات اى احتمالات قد تحدث من تهريب القمح او خروجه خارج المحافظة والاطمئنان على الاماكن الشاغرة المجهزة بالجمعيات والشون لاستلام المحصول على الفور مع عدم رفض اى كمية بحجة عدم وجود مكان للتشوين.
كما اصدرت اللجنة قرارا بحظر خروج انتاج محصول القمح المحلى المصرى خارج نطاق محافظة المنوفية ومن يخالف ذلك يتم ضبطه وتسليمه لأقرب شونة او جمعية زراعية بمعرفة مباحث التموين أو اى جهة من الجهات المخصصة لاستلام القمح ومن يخالف ذلك يعرض للمساءلة القانونية.
واكدت اللجنة ضرورة مضاعفة الجهد لمباحث التموين وإعداد كمائن بمداخل ومخارج حدود المحافظة وعمل حملات طوال 24 ساعة على الطرق العامة ونقط المرور لضبط اى سيارة تخالف ذلك وسيتم صرف حافز مجز لرجال المباحث لاى سيارة يتم ضبطها.