السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتياطى الذهب يخسر 300 مليون دولار ويسجل 3.5 مليار دولار





 
 
 
 
مُنيت احتياطيات مصر من الذهب (غطاء إصدار النقود من الذهب) بخسائر بلغت 300 مليون دولار خلال شهر ابريل الماضى لتتراجع القيمة الاجمالية لها إلى 3.5 مليار دولار مقارنة بنحو 3.8 مليار دولار فى نهاية مارس ،وجاء التراجع نتيجة انخفاض سعر أونصة الذهب عالميًا خلال ابريل وهو ما أثر على قيمة احتياطى الذهب محليًا.
واحتياطى الذهب هو الذى يحتفظ به البنك المركزى كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين و حاملى الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة ،تستخدم احتياطيات الذهب اليوم على وجه الحصر تقريباً - و إن كان نادراً - فى تسوية المعاملات الدولية.
يبلغ وزن الذهب المودع بغطاء إصدار النقود فى البنك “المركزى “ نحو 75.6 طن ،وهناك لجنة تم تشكيلها من 15 عضواً بالبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزى الخارجى وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة.
ويتم جرد الذهب بالمركزى وفقاً للسياسة المقررة من مجلس إدارة البنك المركزى بشأن إجراءات جرد احتياطى مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد حيث يتعين إجراء جرد الذهب كل 5 سنوات وفقاً للأسلوب الذى يتفق عليه بين إدارة البنك والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك الخارجى.