الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتصالات» أكدت لشركات المحمول أن قرار رفع السولار غير قانونى





 
 
أكد المهندس أشرف حليم نائب رئيس القطاع التجارى بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» أن وزارة الاتصالات قد أبغلت شركات المحمول الثلاث أن خطاب شركة «مصر للبترول» الذى يؤكد أنها سترفع سعر لتر السولار بدأ من الشهر الحالى من 110 قروش إلى 6.17 قرش وثلاثة مليمات غير دستورى.
 
 
 
 
وأوضحت الوزارة فى خطابها لشركات المحمول ان تطبيق هذا القرار غير دستورى لأن القانون لا ينص على طرح أى منتج للمستهلك بسعرين مختلفين.
وأشار حليم إلى أن الوزارة أكدت أنه لم ولن توافق على تطبيقه لأنه لا يمكن طرح المنتج للمستهلك العادى بسعر 110 قروش وطرحه لشركات المحمول بـ6.17قرش وثلاثة مليمات بسبب أنها شركات تجارية والحقيقة أن الدستور ينص على أن المنتج لابد أن يكون بسعر واحد حتى لا يعطى الفرصة للتجار إلى التلاعب بالسوق.
وكانت شركات المحمول الثلاث قد هددت فى وقت سابق بفصل الخدمة عن نحو 25% من محطاتها إذا لم تتراجع وزارة البترول عن قرارها برفع سعر لتر السولار إلى 6.17 قرش بدلا من 110 قروش مطالبا وزارة البترول بتحديد سعر عادل للسولار خلال الفترة المقبلة وهو رفع الدعم عن السولار وتحديد السعر العالمى وهو نحو 4.50 قرش مؤكدا أن شركات المحمول لن تقوم بشراء سولار بالسعر المحدد من قبل وزارة البترول وأنه بعد انتهاء مخزون المحطات التى تعمل بالسولار خلال أيام وهى نحو 25% من حجم محطات الشركات الثلاثة «موبينيل» وفودافون» و«اتصالات-مصر» لن نقوم بشراء أى سولار جديد مما قد سيؤثر ذلك على خدمات المحمول تأثيرا كبيرا مما يعنى أنه قد يؤدى إلى فصل الخدمة عن هذه المناطق خاصة أن هذه المحطات منتشرة على الطرق السريعة والمناطق النائية، وكانت شركات المحمول تنتظر تفاوض المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزير البترول.
وأشار المصدر الذى رفض ذكر اسمه إلى أن وزارة البترول ترغب فى شراء شركات المحمول لتر السولار بـ 6.17قرش فى حين أن السعر بعد الدعم 110 قروش. مبينا أننا نرغب فى رفع الدعم عن السولار بالنسبة لشركات المحمول وبيعه بالسعر العالمى الذى هو نحو 4.50 قرش فى حين أن سعر الوزارة 6.17قرش مما يعنى انه سعر ليس عادلا ولكنه يمثل نحو خمسة أضعاف سعره الحقيقى بالسوق المحلية.
وقال: إن رفع سعر السولار بهذا الشكل لمشغلى الخدمة من شأنه الإضرار بخدمات المحمول، إذ أنه وفى حال عدم التمكن من تحمل تكاليف السولار المغذية للمحطات ربما يتسبب فى إغلاق الكثير منها وبالتالى التأثير على خدمات الاتصالات بمصر. مؤكدا أن الهيئة العامة للبترول أبلغت مشغلى الخدمة الثلاث «فودافون وموبينيل واتصالات» بأنها سترفع سعر لتر السولار للثلاث شبكات ابتداء من غد الأربعاء من 1.10جنيه للتر الواحد إلى 6.17 جنيه و3 مليمات، مشيرا إلى أن مشغلى الخدمة لا يستطيعون تحمل هذه الأسعار والتى تزيد خمسة أضعاف عن السعر الحالى.