الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كيري: الأسد استخدم أسلحة كيماوية ضد شعبه




في الوقت الذي تكثف فيه الجهود الدولية لإيجاد مخرج للأزمة السوريه، أكدت روسيا أمس أنه من الصعب عقد مؤتمر دولي للسلام بشأن سوريا في مايو الجاري.


وذكر مسئول روسي الذي حضر محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه «نهاية مايو مستحيل»، مؤكدًا أن هناك خلافات بشأن من سيشارك في عملية السلام الخاصة بسوريا تعرقل جهود تنظيم مؤتمر دولي.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري اتفقا علي عقد مؤتمر دولي حول سوريا من أجل تطبيق ما تم الاتفاق عليه في جنيف العام الماضي.
في الوقت ذاته، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة تملك «دليلاً قوياً» علي استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية.
وندد كيري في حوار عبر الإنترنت نظمته مجموعة جوجل وشبكة «إن بي سي» ووزارة الخارجية بـ «الخيارات الرهيبة» التي قام بها نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر قتله نحو مائة ألف شخص من شعبه، ولجوئه إلي غازات نعتقد أن لدينا دليلاً قوياً علي استخدامها.
وتشكل تصريحات كيري خطوة تصعيدية من قبل إدارة أوباماحول قضية الأسلحة الكيماوية في النزاع السوري.
وكانت تركيا قد أعلنت علي لسان وزير خارجيتها أحمد داود أوغل: إن عددا من المصابين السوريين الذين يتلقون العلاج في تركيا أظهرت الفحوصات تعرضهم للهجوم بأسلحة كيماوية ما يزيد من الدلائل التي تعكس احتمال تجاوز «خط أحمر» حدده الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن استخدام هذه الأسلحة.
فيما لقي أربعة أشخاص وأصيب 18 آخرون بعد أن هزت ثلاثة انفجارات أمس مناطق متفرقة من بلدة الريحانية في مدينة هاتاي الحدودية مع سوريا.
أعلن مسئول تركي أن الانفجارات وقعت أمس في بلدة تركية قرب الحدود مع سوريا في المنطقة التي سقطت فيها قذائف مورتر سورية علي الأراضي التركية في الماضي،
فيما، دعا السفير الأمريكي في سوريا، روبرت فورد، إلي دعم الجيش الحر بالمساعدات لمواجهة نظام الأسد خلال جوله له في الحدود السورية- التركية واجتمع مع أفراد من الجيش الحر والمعارضة.
 في الوقت ذاته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن بلاده والمملكة المتحدة تسعيان لضرورة الحفاظ علي سيادة واستقلال سوريا.
وذكر بوتن في تصريحات أدلي بها عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن هناك مصلحة مشتركة في التعجيل بتفعيل نهاية لوقف العنف الجاري في سوريا والبدء في عملية سلام مجدية.
وتأتي زيارة كاميرون إلي روسيا في إطار المساعي الدبلوماسية الدولية المكثفة لإنهاء الأزمة السورية.
في المقابل،  أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال حسن فيروز أبادي أن حركة مقاومة جديدة علي غرار حزب الله اللبناني تتشكل وتنمو حاليا في سوريا.
ونقلت قناة (برس تي في) الإيرانية عن فيروز أبادي قوله: «إنه بفضل الدور الاستراتيجي الذي يلعبه الرئيس السوري، فقد تم الموافقة علي تشكيل حركة مقاومة شعبية علي غرار حزب الله اللبناني في جميع أرجاء سوريا».
وأضاف فيروز أبادي: «أن حركات المقاومة في سوريا ظهرت بسبب حذر الأسد في التعامل مع الجماعات المتطرفة وقوي الهيمنة فضلا عن دعم الشعب السوري له».
وزعم القائد العسكري الإيراني أن الحرب في سوريا قد شارفت علي الانتهاء، ميدانيًا، حشد النظام السوري قواته مدعوما بعناصر من حزب الله اللبناني علي تخوم مدينة القصير بريف حمص وأنذر أهلها بمغادرتها، محذرا من هجوم وشيك في حال عدم استسلام مقاتلي الجيش الحر في المدينة، كما تعرضت بلدات بريف حماة فجر أمس لقصف ما أدي لمقتل 30 شخصا.
فيما طالبت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة العالم بالاهتمام بالمجازر والفظائع التي تجري في سوريا.
من جانب آخر، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أن روسيا لا تنوي توقيع عقود سلاح جديدة مع سوريا، وانها تنتهي من توريد السلاح الدفاعي لها وفق العقود المبرمة سابقا.
وقال لافروف في تصريح أوردته وكالة الأنباء «ريا نوفوستي»، إن: «»روسيا لا تخطط للبيع.. وهي تفي الآن بالتزاماتها وفق عقود موقعة في السابق لتوريد تقنيات انظمة الدفاع الجوي».
ويأتي النفي الروسي بعد دعوات أمريكية لموسكو بوقف تزويد نظام دمشق بالأسلحة، وذلك علي ضوء تقارير صحيفة أفادت بأن روسيا تعتزم بيع أنظمة متطورة لصواريخ أرض-جو من طراز «اس 300» إلي سوريا.