السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النور يطالب بتصعيد دبلوماسى لصالح مسلمى بورما




 
طالب حزب النور فى بيان له وزارة الخارجية بتصعيد دبلوماسى على المستوى الدولى من خلال الطرق التى يتبعونها لقضية مسلمى بورما حتى يتم وقف العنف ضد المسلمين هناك وحل مسألة توطين الروهينجا فى الأماكن التى كانوا يقطنون فيها قبل عمليات الإبادة والتهجير. 
 
وقال البيان: إن الدكتور على عبدالتواب عضو مجلس الشورى عن حزب النور استنكر التصريحات التى أدلى بها السفير علاء الكاشف مندوب وزارة الخارجية خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بالمجلس، حيث قال: إن بداية العنف ضد المسلمين فى بورما كانت بعد اغتصاب مسلمين لفتاة بوذية، وأن العنف كان موجودا منذ يونيو 2012.
 
وأوضح عبدالتواب للكاشف خلال اللجنة أن بداية التطهير العرقى للمسلمين عامة بدأ بعد انتهاء حكم ملوك المسلمين لبورما مع أول ملك بوذى حكم البلاد فى القرن التاسع عشر.وقال عبدالتواب: الإدانات وبيانات الشجب التى تصدرها الخارجية لم تعد كافية، مشيرا إلى أن عدد البيانات والادانات وصل الى 9، ولم يحدث جديد فكل يوم يتم تطهير عرقى للمسلمين الروهينجا فى ميانمار «بورما سابقا».
 
وعن قطع العلاقات الاقتصادية أشار إلى أن تعاملنا الاقتصادى مع ميانمار ليس كبيرا بالقدر الذى يضغط على ادارتها لحل أزمة مسلمى الروهينجا، مضيفا: إنه اكتشف مؤخرا أن السفارة البورمية لديها مكانان فى القاهرة.
 
وأشار عبدالتواب الى أن المذابح التى يتعرض لها المسلمون فى بورما لا تجد التغطية الاعلامية التى تنقل الصورة بموضوعية للعالم بعد أن منعت السلطات هناك والقنوات الاخبارية من التواجد فى المناطق التى يقطنها مسلمو الروهينجا.