الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلاتوهات الدراما تسابق الزمن.. والتصوير 12 ساعة يوميـًا




مع اقتراب الشهر الكريم بدأ صناع الدراما تكثيف ساعات العمل لتوفير الوقت والنفقات الانتاجية، لتصل ساعات العمل يوميا لدى الفنانين إلى 12 أو 13 ساعة متواصلة ويرجع ذلك لضيق الوقت الذى وقع فيه أغلب صناع الدراما هذا العام على وجه التحديد بعد اتخاذ قرارات متأخرة من شركات الانتاج لدخول المنافسة الرمضانية حيث كانوا يتخوفون من الخسائر بسبب الأحداث المتوترة بالشارع المصرى التى قد تدفع أى عمل للتوقف.
 
ويعد مسلسل «فرح ليلى» للفنانة ليلى علوى آخر المسلسلات التى بدأت التصوير حيث يتم تكثيف المشاهد بشكل كبير فى ساعات العمل تصل لـ 12 ساعة يوميا، وذلك لتحمس علوى للقيام بهذا المسلسل بعدما تم تأجيل مسلسل «عصفور الجنة» الذى كانت ستخوض به السباق الرمضانى وقد بدأت بالفعل منذ أسبوع فى إحدى شقق منطقة المنيل ومن المقرر أن تنتقل بعدها للتصوير الخارجى بشوارع القاهرة.
 
كما بدأ فى نفس التوقيت تصوير مسلسل «كش ملك» لمجدى كامل وسوزان نجم الدين ويعمل فريق العمل أيضا على تكثيف الساعات لمدة تتراوح بين 10 و 12 ساعة يوميا كمحاولة لإنهاء أكبر قدر من العمل قبل شهر رمضان المقبل، ويتم التصوير حاليا فى فيللا بمنطقة المطقم.
 
ومن جانبها أكدت الفنانة فريال يوسف أن مسلسلها «نقطة ضعف» الذى يشاركها بطولته السورى جمال سليمان تمتد ساعات تصويره لأكثر من 10 ساعات يوميا خاصة أنهم لم ينتهوا سوى من نصف الأحداث فقط، كما قالت إن متطلبات العمل تجعل الفنانين المشاركين به يعملون فى يوم اجازاتهم وقد حدث هذا معها أكثر من مرة بسبب ضيق الوقت ورغبة المخرج فى انهاء الديكور، فاضطرت أن تعمل فى يوم اجازتها الاسبوعى من أجل إنهاء المشهد.
 
ويواصل المخرج أحمد صقر تصوير مسلسله «الحكر» فى حى جاردن سيتى بمدينة الانتاج الاعلامى حيث يصور المشاهد الخاصة بالحى الذى يسكن فيه «على العجمى» الذى ينقذ «عبادة».. وتتواصل ساعات العمل بالمسلسل لتصل إلى 12 ساعة ويشارك فى بطولة العمل فتحى عبد الوهاب وأحمد بدير وهنا شيحة.
 
ومن جانبه أكد المنتج محمود شميس أنه انتهى من تصوير ثلث مسلسل «الشك» تقريبا ويقوم حاليا بالتصوير للانتهاء منه، ولكن أصبح من الطبيعى عمل الفنانين لـ 12 ساعة كمتوسط الوقت المسموح به وذلك لانتهاء أكبر كم من المشاهد فى اليوم الواحد خاصة ان الديكورات كثيرة وتتطلب سرعة فى التغيير والبناء كما أن العمل فى مناطق هادئة وبعيدة عن الضوضاء والازدحام الذى يعرقل التصوير غالبا.
 
وقال المنتج طارق الجنينى أن مسلسله «نيران صديقة» يعمل على قدم وساق للانتهاء قبل حلول شهر رمضان، حيث يتم التصوير حاليا فى استوديو شريف عرفة بمنطقة 6 أكتوبر، وقال إن العمل يستمر لمدة 12 ساعة لأن هذا الوقت أصبح طبيعياً بالنسبة للأعمال الفنية الدرامية بشكل خاص لأنها تتطلب وقتاً كبيراً فى التصوير وساعات اضافية والمسلسل بطولة منة شلبى ورانيا يوسف وعمرو يوسف.
 

 
وعلى الرغم من أن مسلسل «الداعية» أول المسلسلات الدرامية التى بدأت التصوير إلا أن المؤلف مدحت العدل قال إن المخرج جمال محمد العدل قد انتهى بالفعل من تصوير 9 ساعات من اجمالى المسلسل ويقوم حاليا بالتصوير فى منطقة «الحطابة» بمشاركة أبطال العمل هانى سلامة وبسمة وأحمد راتب، وأضاف أنه يحاول أن ينتهى منه بالكامل قبل رمضان حتى يكون أول من بدأ وانتهى وتم توزيعه، ولكن ساعات العمل يحددها المخرج حسبما يتطلب المشهد وحسب التصوير إذا كان داخلياً أو خارجياً ولكنه يتراوح ما بين الـ 10 و 12 ساعة.
 
بينما قالت الفنانة رزان مغربى أنها تعانى من تصوير مسلسلها «حكاية حياة» مع الفنانة غادة عبد الرازق وذلك بسبب طول ساعات التصوير حيث يبدأو يوميا من الخامسة مساء وينتهون فى الخامسة صباحا.. وأضافت أنه لا يرهقها طول ساعات العمل بقدر ما يرهقها السهر ليلا حيث إنها معتادة على النوم فى منتصف الليل وتصحو مبكرا.
 

 
 
 
ومن جانبه قال الفنان أحمد عزمى أن تصوير مسلسل «قشطة وعسل» يبدأ فى تمام الساعة 4 عصرا ويستمر يوميا لمدة 12 ساعة متواصلة، واضاف قائلاً: «يتحدد موعد بداية التصوير فور قدوم نجم العمل الفنان سمير غانم للبلاتوه، ويستمر التصوير لمدة كبيرة يوميا ولكننا أوشكنا على انهائه خلال الايام القليلة الماضية. ولا يمكننا التغيب أو التأخر عن موعد التصوير أو الاعتذار لأن هذا المسلسل من نوعية السيت كوم ولديه ديكور واحد يتم التصوير فيه على عكس المسلسلات الأخرى التى تحمل ديكورات عديدة يمكن استبدال المشاهد بها».