الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تحديات صناعة الأخبار» محور نقاش أولى جلسات منتدى الإعلام العربى




عقد منتدى الصحافة العربية حفل استقبال مساء امس لضيوف منتدى الاعلام العربى فيما تنطلق الفعاليات اليوم الثلاثاء تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فى دورته الثانية عشرة تحت شعار «الإعلام العربى فى المراحل الانتقالية» وتشهد أمسية يوم الختام حفل الإعلان عن الفائزين بفئات الدورة الثانية عشرة لجائزة الصحافة العربية. وأكدت مريم بن فهد، نائب رئيس اللجنة المنظمة، مشاركة  250 شخصية إعلامية من أكثر من 25 دولة عربية وأجنبية، فى فعاليات المنتدى.
وأضافت بن فهد: "يتحدث على مدار يومى المنتدى فى 14و15 مايو نحو 70 خبيرا وإعلامياً من مختلف أرجاء الوطن والعالم، لتشاركوا مع رواده خبراتهم ورؤاهم حول آخر المستجدات فى الساحة الإعلامية وما يرتبط بها على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية".
وتحظى هذه الدورة من المنتدى بمشاركة عدد من الرموز العربية ومن أهمهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والذى سيتكرم بإلقاء كلمة ضمن افتتاح المنتدى، والدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول .
ويشهد اليوم الثلاثاء انعقاد ثلاث جلسات صباحية متزامنة ، تبحث إحداها فى مجمل التحديات التى تواجهها صناعة الأخبار، وتحاول أن تستشرف ملامح مستقبلها من وجهة نظر القائمين على مؤسسات إعلامية كبرى من مؤسسة دبى للإعلام وقناة سكاى نيوز عربية وقناة العربية الإخبارية وطومسون رويترز وقناة مصر الفضائية، فى حين تحمل الجلسة الثانية عنوان الانفتاح على العصر الرقمي: الواقع والتحديات" وسيتحدث فيها خبراء دوليون من جامعة ميسسيبى وشركة محرك البحث الشهير "جوجل" وسيتطرقون إلى أبرز التحديات القائمة أمام وسائل الإعلام التقليدية. أما الجلسة الثالثة فهى ضمن فقرة "الشباب يصنع منبره"، والتى تناقش التحديات التى تواجه الإعلاميين الشباب فى دولة الإمارات، وتستضيف مجموعة من الشباب الإماراتى الإعلامى الصاعد.
 كما يشهد اليوم الأول جلسة رئيسية بعنوان "إعلام المراحل الانتقالية: متطلبات التطوير" والتى تناقش الشعار الرئيسى لهذه الدورة وكافة أبعاده، فى ظل ما أنتجه الحراك السياسى والاجتماعى فى عدد من الدول العربية من تغيير عميق فى المشهد الإعلامى ، ويتحدث فيها خبراء من تونس وليبيا ومصر والسعودية والأردن.
 بينما تُخضع الجلسة الرئيسية الأخرى ضمن اليوم الأول برامج «التوك شو" فى الفضائيات المصرية إلى التحليل والنقاش. أما جلسة «الإعلام الإلكتروني.. «سلطة من دون مسئولية» فستعقد أيضا خلال اليوم الأول وبالشراكة مع قناة "العربية" الإخبارية وستبحث تنظيم الفضاء الإلكترونى والى مدى تأثير ذلك على تقييد الحريات
 وتفتح ثانى جلسات اليوم الأول بحوار ساخن حول مجمل التحديات التى تواجهها اللغة العربية، بالتركيز على استخداماتها فى الإعلام، ودور الإعلام للنهوض.
 فيما يناقش المؤتمر غدا الاربعاء جلسة رئيسية تسلط الضوء على ظاهرة التخويف من الإسلام أو "الإسلاموفوبيا"، ودور وسائل الإعلام فى تعزيز هذه الظاهرة وترويجها عالمياً.