السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غالى: نخسر يوميا مليون دولار بسبب الانفجار السكانى




حذر الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة من وطأة ومخاطر الانفجار السكانى الذى تشهده مصر ودول إفريقيا على عمليات التنمية وتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة والمياه، وبالتالى تحسين معيشة المجتمعات.
وقال غالى: له أمس إن القاهرة أكبر عاصمة إفريقية تشهد انفجارًا سكانيًا، وإنه لابد من وضع سياسات وإجراءات لمواجهة الانفجار السكانى فى مصر، حيث يزيد عدد السكان سنويا بمقدار مليون نسمة.
وأوضح أن الدراسات المنشورة تؤكد أن الخسائر اليومية من جراء الانفجار السكانى فى القاهرة تبلغ مليون دولار، ما بين استهلاك بنزين وسولار للسيارات وتكاليف العلاج من حوادث الطرق، هذا فضلا عن ارتفاع معدلات التلوث فى الهواء.
وأشار غالى إلى أن هناك دولًا تعانى من الانفجار السكانى عمدت إلى نقل العاصمة إلى أماكن بعيدة للغاية.. ومنها على سبيل المثال نيجيريا التى نقلت عاصمتها إلى أبوجا بدلا من لاجوس، وقد استغرق ذلك وقتًا طويلًا وكذلك البرازيل.. وفى هذه الفترة تدرس كوريا الجنوبية وإندونيسيا نقل عاصمتيهما بعد أن ضاقتا واكتظتا بالسكان وبدا التأثير واضحًا فى هذه الدول على حركة الاستثمار والتنمية، وتأخر حركة نقل التجارة والبضائع من الموانئ إلى العواصم.