السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التلاوى رئيسا للهيئة خلفاً لمجاهد وقيادات الثقافة باقية فى منصبها





صرح د. علاء عبد العزيز وزير الثقافة أنه قد تم اختيار الدكتور جمال التلاوى نائب رئيس اتحاد كتاب مصر رئيسا للهيئة المصرية العامة للكتاب خلفا للدكتور أحمد مجاهد الرئيس السابق، على أن يقوم د. عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية بتسيير أعمال الهيئة لحين استلام د. جمال التلاوى مهام عمله الجديد.
 
التلاوى أستاذ الأدب الإنجليزى والأدب المقارن بكلية الآداب جامعة المنيا، عضو مجلس إدارة نادى القصة، شغل عدداً من المناصب الثقافية الرفيعة منها كأمين عام مؤتمر أدباء مصر الفضى بالقاهرة 2010 رئيس لجنة فرع اتحاد كتاب شمال الصعيد، ورئيس نادى الأدب المركزى بالمنيا، كان عضوا فى هيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة فى الفترة من عام 1988، حتى عام 1998، الجانب النقدى يشمل دراسات متعددة منها: تأويل النص الروائى 1999، المثاقفة 2006، أغنيات من موسيقى الجنوب، شارك بعدد من الترجمات الهامة منها:أن تواجه الشمس «شعر للشاعر الصينى آى كينج»، 1998، قصائد للحياة، نال الكثير من الجوائز وشهادات التقدير ودرع الثقافة الجماهيرية عام 1992.
 
كما صرح وزير الثقافة بعدم صحة الشائعات الخاصة بتغيير قيادات وزارة الثقافة، وأكد أيضًا عدم صحة أنباء إقالة الدكتورة إيناس عبدالدايم من رئاسة دار الأوبرا المصرية وأنها باقية فى منصبها.
 
وبدروه أكد محمد أبوسعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية أنه قد تقدم باعتذار مكتوب لوزير الثقافة عن الاستمرار فى منصبه كرئيس لقطاع مكتب الوزير حتى يتسنى للوزير اختيار من يراه مناسبًا فى هذه المرحلة، وأنه لم يصله رد على هذا الطلب حتى الآن، فى حين أكد استمراره فى منصبه كرئيس لصندوق التنمية الثقافية، وهو المنصب الذى كان معينًا عليه سابقًا.