الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شوادر اللحمة






محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 16 - 04 - 2010


دخلت محافظة القاهرة علي الخط و بدأت في انشاء شوادر بيع اللحمة في الأحياء والمناطق الشعبية بسعر 27 جنيهاً و قد سبقتها محافظات أخري في أنحاء الجمهورية. والتي ستلبي احتياجات شريحة واسعة من الشرائح الاجتماعية.. وهي الشريحة الأكثر احتياجا لهذا الاهتمام القوي من الإدارة سواء حكومة أو محافظين.

لأنها الشريحة محدودة الدخل جدا التي لا تربطها علاقة باللحمة وشرائها إلا في أضيق الحدود المتاحة وتلبي حاجتها من الجمعيات الاستهلاكية واللحوم المستوردة والتي وصلت أسعارها إلي 35 جنيهاً للكيلو قبل الازمة ولم نسمع عن ارتفاع في سعرها بعد الأزمة.

وبالتالي لم يكن يخصها من قريب أو بعيد أن يصل سعر اللحمة إلي 80 أو 90 فهي اصلا لم تكن تقوي علي شرائها ب50 جنيهاً قبل ارتفاع سعرها.. فالذي يعاني الآن من ارتفاع سعر اللحمة هي الشريحة أو القطاع الذي لم يكن منزعجا من الأسعار القديمة 48 و50 جنيهاً للكيلو.. ولم يكن مترددا علي الجمعيات الاستهلاكية أو مقبلا علي اللحوم المستوردة فأصبح يكافح الآن وهذا حقه الأصيل - وضد هذه الموجة من الارتفاع في السعر ويدعو إلي مقاطعة اللحمة والجزارين بعد أن استشعر أجواءً مريبة فاجأت سوق اللحمة أدت إلي هذا الارتفاع في السعر. والتي قد تحمل بعضا من الأسباب الموضوعية.

ولكن معظم أسبابها إن لم يكن كلها تصب في خانة التربح والاستغلال ومقاومة فتح أبواب جديدة لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة سواء من الهند والسودان أو البرازيل.. وهو الأمر الذي سيؤثر بلا شك علي ضبط أسعار اللحمة بما يجعلها قيد القدرة علي الشراء لدي شرائح كبيرة. وفي الانتظار قدوم شهر رمضان المعظم وبعده عيد الأضحي المبارك.

عموما.. للأزمة فوائد.. وأصبحت اللحمة تباع في شوادر محافظة القاهرة والمحافظات الأخري بسعر 27 جنيهاً كما هو معلن في الشوادر. وأصبحت متاحة لقطاع عريض جدا.

[email protected]