الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قنديل: محور تنمية القناة يضع مصر علي خريطة الاستثمارات العالمية




كتب - نيفين صبري وعيسي جاد الكريم

 
عقدت جمعية الاستثمار والأعمال الدولي ايبيا مؤتمر تنمية محور قناة السويس بحضور الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء وبحضور عدد من الوزراء وممثلين عن الأزهر والكنيسة عدد من المستثمريين ورجال الصناعة وقال الدكتور هشام قنديل إن ما أثير من لغط حول مشروع تنمية محور قناة السويس وتشكيك استطاع هذا المؤتمر الإجابة عن التساؤلات وكشف كل شيء أمام الجميع وأن المشروع سيضمن تنمية كبيرة وجذب استثمارات لمنطقة قناة السويس وان القوانين الحالية تحقق جذب الاستثمارات وهناك انطلاقه حقيقية للمشروع بشكل منظم وان الحكومة اتخذت عدة إجراءات في التصالح مع رجال الاعمال والمستثمرين وأن المشروع اتخذ في اعتباراته ملاحظات القوات المسلحة ومتطلبات الأمن القومي.
وأكد قنديل أن قانون تنمية محور قناة السويس لم يصدر وأن ما نشر هو فقط مسودة للقانون ولم يتم اعتماده وليس معقولا أن نصدر قوانين في الخفاء أو نفصل قوانين لأحد وأن من يقول إن هناك تربيطات مع جهات أو مميزات تم منحها لبعض الدول وهو وهم ليس له أساس من الصحة ولا يوجد أي دليل علي هذا الكلام ونفي قنديل ما يتردد علي ان المشروع هو فقط مشروع للدعم اللوجيستي وليس به عائد كبير مؤكدا أن المشروع يوفر آلاف فرص العمل للشباب ويخلق مناطق للصناعات.
وأكد المهندس أحمد جلال رئيس جمعية ابيا أن المشروع سيحول مصر إلي دولة مصدره للتكنولوجيا والتقنية لأفريقيا ودول العالم، مؤكدا أن تاريخ مصر وموقعها الجغرافي يؤهلها لتكون مركز مهما في العالم ومحورا للتنمية.
وأشار جلال إلي أن مشروع محور تنمية قناة السويس ليس مشروع وزارة أو هيئة من الهيئات ولكن هو مشروع لخدمة الوطن داعيا الجميع إلي الاصطفاف لإنجاح المشروعات والبعد عن الخلافات السياسية والأيديولوجية التي تموج بها الساحة الآن الإعلان عن التحالف العالمي لمحور قناة السويس تم تكوين أربع منظمات مدنية غير ربحية للترويج للمشروع مؤكدا أن هناك خبراء يدعمون المشروع.
وقال وزير النقل إن هناك ثلاث مناطق صادر بها قرارات جمهورية سوف يبدأ بهم محور قناة السويس من خلال هيئة مستقلة يصدر قرارا بتعيين رئيسها من رئيس الجمهورية وسيكون علي درجة نائب رئيس وزراء.
والمراكز الرئيسية سيكون مركز بورسعيد والثاني الإسماعيلية الثالث السويس بما فيها الميناء شرق بورسعيد محطات الحبوب والحاويات، وان مخططات المشروع تم منذ ٢٠٠٦ وتم عمل إضافات له ويجري عمل مسح شامل من خلال دراسات متكاملة.
ومن جانبه أعلن الدكتور حاتم عبداللطيف وزير النقل انه سوف يتم افتتاح محطة حاويات شرق بورسعيد الشهر المقبل بتكلفة ٩٠ مليون جنيه كما انه سوف تم طرح محطة ثانية للحاويات في ميناء شرق بورسعيد.
وأضاف الوزير أنه سوف يتم افتتاح محطة الصب السائل بعد الانتهاء من توقيع العقد مع شركة مشرق المشغلة للمحطة مؤكدا أنه تم الانتهاء من حل المشكلات الخاصة بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة وأعلن أنه سوف يتم طرح مجموعة من المشروعات خلال الفترة المقبلة تصب في محور قناة السويس وتشمل طرح منطقة لوجيستية مساحتها نحو مليون متر مربع بها جميع الأنشطة بتكلفة استثمارية ١٥٠ مليون جنيه يتم الانتهاء منها خلال عامين وأيضاً طرح محطة حبوب علي مساحة ٨٩ ألف متر بتكلفة ١.٨ مليار جنيه تنتهي خلال ٣ سنوات.
مؤكدا انه سيتم البدء فورا في إنشاء القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد بتكلفة إجمالية ١٠٠ مليون جنيه كما سيتم عمل مجموعة من الإنفاق اسفل قناة السويس لخدمة المشروع.
ومن جانبه قال الدكتور وليد عبدالغفار رئيس الأمانة الفنية لمشروع تنمية إقليم قناة السويس أن مسودة قانون محور تنمية قناة السويس لا يعطي الحق لأي شخص مصري أو أجنبي بتملك أي أرض بمشروع ولكن جميع المشروعات ستكون بحق الانتفاع ولن يسمح بالتملك نهائيا مشيرا إلي ان المشروع ليس جديدا فهناك ١٥٪ من المشروع منفذ علي الأرض وهناك ثلاث مناطق صادر بها قرارات جمهورية في وقت سابق منها منطقة بورسعيد والإسماعيلية والسويس وتحوي مراكز صناعية ومحطات إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية ومحطات تحلية والميزة الآن أن المشروع اصبح متكاملا بعد أن توالت الحكومات علي إضافة مشروعات لكل مرحلة مشيرا إلي أن المشروع سيضع مصر ضمن دول الريادة في المنطقة ويحولها من دول عابرة للتجارة إلي دولة مشاركة ومصدرة.
وقال الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان: إن مشروع قناة السويس مهم لخلق تنمية حقيقية بعيدا عن الوادي الضيق والذي يستهلك منه المصريون ما بين ٣٠ و٤٠ الف فدان سنويا.
كما أن محور تنمية قناة السويس مهم في خلق منظومة اسكان بتوفير سكن وموارد وإعادة توزيع السكان وأن المشروع هو بداية لتنمية الإقليم بشكل كامل كما أنه يهدف إلي زيادة حجم المساحات المعمورة في مصر خلال ٤٠ سنة إلي ١١٪.
قانون مسودة محور تنمية قناة السويس لن يعطي حق تملك أي استثمار مصري أو عالمي في أرض المشروع ولكن كل ذلك سيتم من خلال إعطاء فقط حق الانتفاع بما فيها المشروعات اللوجيستية وأكد طارق وفيق أن مشروع تنمية قناة السويس مشروع قديم بدء منذ الخمسينيات وليس ملك أحد وكل من أتي أضاف لبنة للمشروع ونبدأ بتنمية منطقة شرق بورسعيد بالإضافة لإنشاء وادي التكنولوجيا إنشاء مدينة جديدة قريبة من الحسنة باسم مدينة الفيروز بالإضافة إلي الإسماعيلية الجديدة ليصل لعدد السكان الذين سيتم توطينهم إلي نصف مليون نسمة وتشمل صناعات تخدم النقل وتداول الحاويات وهناك مخطط لتحول مصر إلي قطاعات تنموية وربط المدن الداخلية بالمدن علي البحر الأحمر وتحول سفاجا إلي مرحلة منطقة تعدين عالمية، حضر ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.