الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء مجمع صناعى لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية




أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه تقرر تشكيل لجنة فنية لنقل ولاية وأصول المدينة السكنية ومحطة المياه ومحطة المعالجة الخاصة بمشروع فوسفات أبو طرطور من الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية التابع للوزارة إلى شركة فوسفات مصر المالك الحالى للمشروع والتابعة لوزارة البترول. وتضم اللجنة فى عضويتها الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية والهيئة المصرية للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومى وهيئة التخطيط العمرانى بالإضافة إلى محافظة الوادى الجديد.
وأوضح الوزير أن الهدف من نقل أصول المدينة السكنية وملحقاتها إلى شركة فوسفات مصر هو تعظيم الإستفادة من هذه المدينة والتى تم فصلها عند نقل تبعية المشروع إلى هيئة الثروة المعدنية خلال عام 2004 وهو ما جعلها مدينة خاوية ولا تتم الإستفادة منها ولذلك فقد كان الحل الأمثل هو نقل أصول المدينة إلى شركة فوسفات مصر خاصة أن الشركة تسعى لإقامة مجمع صناعى كيماوى بالتعاون مع شركة أبو قير للأسمدة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية باستثمارات تصل لنحو 1.7 مليار دولار.
جاء ذلك خلال الاجتماع  الموسع الذى عقده الوزير أمس لبحث آليات نقل تبعية المدينة السكنية بمشروع فوسفات أبو طرطور إلى شركة فوسفات مصر لإيقاف نزيف فوائد البنوك التى ثم اقتراضها لبناء المدينة إلى جانب تعظيم الاستفادة من المدينة لجذب المزيد من الاستثمارات إلى هذه المنطقة وبالتالى استخدام الوحدات السكنية والتى يصل عددها إلى 1396 وحدة جاهزة.
وقد شارك فى الاجتماع كل من اللواء طارق مهدى محافظ الوادى الجديد والدكتور محمود الجرف رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية والمهندس خالد الغزالى رئيس شركة فوسفات مصر والمهندس عمر الشوادفى رئيس المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة والدكتور مسعد أبو العلا رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية.
وأشار صالح إلى أهمية الاستفادة من الثروات التعدينية التى تمتلكها مصر بشرط إجراء عمليات التصنيع لهذه الخامات قبل تصديرها لزيادة قيمتها المضافة ولتعظيم استفادة مصر من عائدها والذى سيسهم فى معالجة الخلل الحالى فى الميزان التجارى لمصر، مؤكداً أن الوزارة ستقدم كل المساندة والحوافز لتشجيع الشركات سواء المحلية أو العالمية للاستثمار فى هذا المجال الواعد .
من جانبه أكد اللواء  طارق مهدى محافظ الوادى الجديد أن نقل ولاية المدينة إلى شركة فوسفات مصر هى خطوة مهمة لجذب المزيد من المستثمرين للاستثمار فى هذه المنطقة حيث أن توفير السكن الملائم سيكون إحدى الأدوات والحوافز الجاذبة للمستثمرين، مطالباً بضرورة إستغلال المعهد التعليمى الموجود بالمشروع وتحويله إلى معهد تعدينى متميز يسهم فى تدريب وتوفير العمالة المدربة والمؤهلة للعمل فى المجال التعديني.
وأشار المحافظ إلى أن إقامة المجمع الصناعى التعدينى ستسهم فى توفير حوالى 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة الوادى الجديد.