الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعوى قضائية ضد مرسى بعد تصريح وزير سودانى بعودة حلايب وشلاتين




كتبت ــ هبة نافع ــ نسرين عبد الرحيم

تقدم طارق محمود محمد المحامى ببلاغ للمحامى العام الأول بالإسكندرية حمل رقم 1472لسنة 2013 ضد رئيس الجمهورية محمد مرسى.. حيث أكد أن سبب البلاغ فى أنه وأثناء أحد اللقاءات الصحفية مع وزير البيئة السودانى حسين عبد القادر، وصرح أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة فى المشروعات التنموية بين مصر والسودان، فيما يتعلق بمجالات البيئة تستهدف مكافحة التصحر.
وقال: إنه إلى جانب ذلك، هناك مشروعات لغرس الأحزمة الشجرية على طول المساحة لوقف ظاهرة التصحر، معرباً عن أمله فى عودة حلايب وشلاتين لبلاده، مشيراً إلى أن عودتهما، إن حدث ذلك، ستكون بصورة «إدارية»، على أن تبقى الحدود المشتركة بين مصر والسودان مضيفاً  أن الرئيس المصرى محمد مرسى أعرب عن استعداده عودة مثلث حلايب وشلاتين للخرطوم، خلال اللقاء الأخير الذى جمعه مع الرئيس السودانى عمر البشير فى السودان، حتى لا تؤدى تلك الأزمة لمشكلة بين البلدين.
وأضاف المحامى فى الدعوى أن تلك التصريحات بعودة حلايب وشلاتين للسودان وما تبعه ذلك من انتهاج الحكومة المصرية من خطوات بدأتها بمحو حلايب وشلاتين من الخريطة أو أطلس موقع مصر وحدودها الجغرافية والذى يدرس للطلاب فى المدارس لهو تاكيد لما سوف يتم من محو وشطب وتنازل عن الأراضى المصرية وسيادتها فى جزء أصيل منها لصالح دولة أخرى من أجل إرضائها.
أحالت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى القضائية التى تطالب بإلزام رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، بعقد لقاء جماهيرى، يكشف فيه عن جميع الأمور الخاصة بالقبض عن بعض المتهمين بالتسليح، قبل الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة 25يناير، وعرض جميع المعلومات فى لقاء عام، لهيئة مفوضى الدولة لإعداد تقرير بالرأى القانونى فيها.
كما قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة تأجيل الدعوى التى أقامها عدد من أساتذة القانون وفقهاء الدستور والتى طالبوا فيها بحل الأمن المركزى بوزارة الداخلية، وتشكيل أجهزة أمن نظامية مدنية بديلة متخصصة ومدربة للقيام بمهمة حفظ الأمن لجلسة 8 يوليو المقبل لتقديم الأوراق والمستندات.