الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بوتين» يحذر إسرائيل من معاودة الهجوم على «دمشق»





 
 
انتهى اللقاء بين رئيس الحكومة الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» والرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» دون نتائج ملموسة حول الملف السورى، حيث حذر «بوتين» من معاودة الهجوم على الأراضى السورية، وقال موقع «ديبكا» الإسرائيلى أن بوتين انتقد الهجمات السابقة على الأهداف السورية.
وأكد بوتين على ضرورة تجنب القيام بأية خطوات يمكنها أن تشعل الأوضاع، وهو ما اعتبره «ديبكا» تحذيرات لتل أبيب بعدم شن أى هجوم جديد على سوريا، سواء كان جويا أو بوسائل أخرى.
وأضاف أن التحذيرات الروسية تحمل إشارة لدول الغرب خاصة الولايات المتحدة بعدم التدخل العسكرى فى سوريا، وأن موسكو ترى فى الهجوم الإسرائيلى بداية لهذا التدخل، وفى سياق متصل أكدت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية أن موقف القيادة الروسية لم يتغير من صفقة بيع صواريخ الدفاع الجوى إلى دمشق بعد محادثات بوتين ونتانياهو،مشيرة  إلى أن مساعد الرئيس الروسى للشئون الخارجية يورى أوشاكوف أكدا أن اللقاء تناول مناقشة صفقة بيع صواريخ الدفاع الجوى الروسية «أس-300» إلى سوريا.
وفى الوقت نفسه أعلن المتحث باسم الخارجية الإيرانية أن سوريا سترد على أى هجوم إسرائيلى جديد على أراضيها، وأن تل ابيب ستتحمل عواقب تطورات الأمور فى المنطقة.
من ناحية اخرى ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، أمس الأول أن عدد القتلى فى مختلف المناطق السورية تجاوز الأرقام والتقديرات المعلن عنها والتى تدور حول الـ80 ألفا، ليصل إلى أكثر من 94 ألف قتيل بمختلف المناطق السورية منذ اندلاع الثورة.