الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نعتمد على الإفتاء المصرية لمواجهة التشدد




اعلن اتحاد علماء المسلمين بكردستان العراق اعتماد الاتحاد فتاوى دار الافتاء المصرية للعمل بها فى القضايا المشابهة وقال الشيخ عبدالله سعيد الكردى -رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامى فى كردستان خلال زيارته اليوم درا الافتاء المصرية ولقائه. محمد وسام خضر - مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء-:"نحن فى إقليم كردستان نعتمد على فتاوى دار الإفتاء المصرية نظرًا لشموليتها ووسطيتها وقربها من الواقع العملي، واعتمادها على فقه مقاصد الشريعة، و لا نعتبر دار الإفتاء تابعة لمصر فقط، ولكنها بمثابة مرجعية ودار إفتاء لنا فى كردستان".
 
وأضاف أن الإقليم يشهد حاليًّا صحوة إسلامية وسطية تتصدى للفكر المتشدد، مضيفًا: "نرحب بأى مقترَح تقدمه لنا دار الإفتاء لتطوير الواقع الدينى فى كردستان، لأننا نسعى إلى تربية الأجيال على الحب والتسامح والمنهج الأزهرى الوسطي، بسبب تعدد المشارب والتيارات وتنوعها".
 
وتمنى الشيخ الكردى استمرار التعاون بين دار الإفتاء المصرية وعلماء إقليم كردستان فى عهد د. شوقى علام-مفتى الجمهورية- كما كان فى عهد المفتى السابق الأستاذ الدكتور على جمعة.
كما اكد على أهمية نشر الفكر الوسطى والفتاوى المعتدلة التى تصدرها دار الإفتاء المصرية نظرًا لما تتمتع به من قبول فى المجتمع المصرى خاصة، والمجتمع الإسلامى عامة.
 
وأضاف: "نحن نفتخر أن للأزهر الشريف ودار الإفتاء رجالا فى كردستان يعملون على نشر الوسطية والحفاظ على الهوية الكردية مع الهوية الدينية فى امتزاج رائع وتجربة فريدة سبقت بها كردستان الكثير من القوميات".
 
من جانبه قال د. محمد وسام خضر -مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء-: "إننا فى دار الإفتاء المصرية نسعد كثيرًا بزيارة علماء كردستان، ونعمل على امتداد أواصر العلم والأخوة بيننا وبينهم لنشر المنهج الوسطى الأزهرى الذى تتبناه دار الإفتاء المصرية، والذى يدعو للوسطية والتعايش ويحارب التشدد والتطرف".