الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تجمد مشروع تنمية التجارة الداخلية والشركات المشاركة تطالب بالتعويضات




أكد المهندس عمرو طلعت رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لـ«روزاليوسف»: إن مشروع التجمعات التجارية متوقف حاليًا وأن الحكومة لم تخصص أى ميزانية للجهاز خلال العام المالى الحالى. وذلك بعد أن تم تجميد مشروع التجمعات التجارية فى المحافظات والذى بدأ فى عهد وزير الصناعة والتجارة الأسبق رشيد محمد رشيد الذى كان يتجه لاقامة تجمعات تجارية بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
 
 
ونتج عن ذلك أن قامت شركة «أسواق وتجارة» دعوة قضائية ضد الجهاز بسبب ما قالت أنه خسائر مادية لحقت بها نتيجة توقف المشروع. وهى المصروفات التى انفقتها على الدراسات الخاصة بالمشروع والبنية التحتية فى دمنهور وبنى سويف والأقصر والتى تقدر بملايين الجنيهات.
 
 
وأوضح طلعت أنه تم تعليق تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التجمعات التجارية والذى كان يستهدف 6 محافظات لأجل غير مسمى، مشددًا فى الوقت ذاته على أهمية مشروع التجمعات التجارية لمواجهة التجارة العشوائية وتنشيط حركة الاقتصاد.
 
 
 وقال طلعت: إن أكبر مشكلة تواجه مشروع التجمعات التجارية تتمثل فى توفير الأراضى حيث يتطلب ذلك المشروع توفير نحو 12 مليون متر مربع لتغطية جميع المحافظات بأسواق الجملة نافيًا فى الوقت ذاته قيام الجهاز بالتعدى على الأراضى الزراعية حيث يتم تخصيص تلك الأراضى بموجب قانون وفقًا للمصلحة العامة.