الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبد العزيز حجازي: مصر لن تتسول من أى دولة




 
نفى الدكتور عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء الأسبق كل ما تردد بقيام مصر «بالشحاتة» من المملكة العربية السعودية مؤكداً أنها لم تشحت أبداً ولن تتسول من أى دولة وأن مصر غنية ولكن المشكلة أن إدارة أموالها لا تسير بصورة سليمة حيث يتم تمويل المشروعات العملاقة الكبيرة ولكن من الأفضل التوجه للصناعات الصغيرة التى تساهم فى توفير فرص العمل وتوجيه الشباب لتعمير سيناء.
 
وقال حجازى فى كلمته خلال افتتاح أعمال مؤتمر الأثر الاقتصادى لثورات الربيع العربى إن هناك ضروة لتعظيم القيمة المضافة فى مصر حتى يحدث توازن كلى للاقتصاد الوطنى من خلال زيادة الإنتاجية ومواجهة معدل الزيادة السكانية التى تصل فى مصر إلى 2٪ سنوياً.
 
وطالب بأهمية قيام مشروع قومى لبناء اقتصاد الأمة العربية كاشفاً النقاب عن تضارب البيانات والإحصاءات التى تشير للخسائر الاقتصادية المحققة نتيجة غياب الاستقرار الأمني.
 
 
ومن جانبه قال محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية: إن الفترة القادمة تتطلب تحديد الأولويات لاقتصاد دول الربيع العربى لمواجهة الآثار الناتجة عن الثورات وكيفية دعم مؤسسات العمل الاقتصادى المشترك فى مواجهة التحديات التى تشمل اعتماد مصر وباقى الدول على استيراد الغذاء وارتفاع مستوى البطالة وسلبيات إدارة الحكم السابق للدول.
 
 
وقال د. محمد التويجرى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن العقود الماضية شهدت سيطرة المال والاقتصاد على مجريات الأمور الاقتصادية حيث أصبحت المؤسسات الدولية والمؤسسات هما المتحكمين فى إدارة الاقتصاد وليس كما هو وانعكس ذلك على احداث تشوهات فى الاقتصاد والتجارة والفوضي.
 
وأكد أيضاً عدم صحة الإحصاءات الخاصة بمعدلات البطالة والنمو الاقتصادى فليس من المقبول ارتفاع معدلات النمو ومعدلات البطالة فى الوقت نفسه. وكشف عن تدنى نسبة الاهتمام بالزراعة الذى لا يتجاوز 6٪.
 
 
ومن جانبه طالب عادل مبارك رئيس الاتحاد العربى للبيئة بأهمية تبنى مصر والدول العربية لمفهوم الصناعات الغذائية من خلال وضع قواعد سليمة لذلك.
 
وأشار إلى ضرورة وضع حلول حاسمة لمشكلة الإسكان من خلال توفير الأراضى لبناء العقارات بأسعار رمزية.