الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماس: إغلاق معبر رفح محاولة لـزج غزة في مشاكل مصر




قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «إن استمرار إغلاق معبر رفح البري، لليوم الثاني علي التوالي، من قبل أفراد شرطة مصريين، احتجاجا علي اختطاف زملاء لهم، هو محاولة لـ«زج قطاع غزة، في المشاكل الداخلية بمصر».

واستنكر صلاح البردويل، المتحدث باسم حماس في قطاع غزة الاتهامات لحركته بأنها تؤوي «الفارين والخارجين عن القانون في شبه جزيرة سيناء». وقال: «هذه الادعاءات التي يرددها الجنود المُغلقون للمعبر حول تحميل حماس المسئولية عن اختطاف زملائهم، مفبركة، ومسمومة ولها أهداف سياسية بحتة».
وتابع البردويل: «هذه الادعاءات من صُنع الإعلام المصري، ولها أهداف سياسية عديدة، من أهمها تشويه حركة حماس، وقد تكون بدافع الجهل، وعدم تقصي المعلومة الصحيحة».
ودعا المتحدث باسم حماس الجانب المصري إلي «حل مشاكله الداخلية دون أن يؤثر علي الجانب الفلسطيني، أو الزج به في الحوادث الأخيرة». وندد باحتجاز المسافرين الفلسطينيين في الجانب المصري، قائلا: «المسافرون المحتجزون من قبل الجنود المصريين في معبر رفح، هم مواطنون، لا علاقات سياسية لهم مع أي طرف خارجي».
ومنذ صباح الجمعة، أغلق أفراد من الشرطة المصرية معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة؛ احتجاجا علي اختطاف زملاء لهم، وهو ما أعاق عودة أعداد كبيرة من الأهالي إلي غزة.
وهتف العشرات من المحتجين أمس بهتافات مناوئة لحركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين مثل «يا حماس يا حرامية (لصوص)»، «يا إخوان يا حرامية»، «دم بدم يا حماس».
وفي تصريحات سابقة، توقع مصدر أمني فلسطيني داخل معبر رفح إعادة فتح المعبر اليوم بصورة جزئية؛ للسماح بمرور العالقين علي جانبي المعبر من ذوي الحالات الإنسانية.