الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلغاء الشهادة الابتدائية وفر 400 مليون جنيه.. ويقلل من التسرب الدراسى




أكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أن الغش خط أحمر بالمدارس ولن يسمح به تحت أى ظرف لأنه يخرج منتجا غير جيد.

وأشار خلال تفقده عدداً من مدارس كفر الشيخ الى أن أحد أبناء المسئولين المهمين دخل المراقب لمجاملته فى الامتحان فرفض وقال له تعودت الاعتماد على نفسى، وهذا ما نريده من كل الطلاب.
وأكد غنيم أن مشاكل التعليم متراكمة وهناك 26 مدرسة جديدة ستدخل الخدمة العام القادم بكفر الشيخ تحتوى على 229 فصلا وهناك 22فصلا تعليات بكفر الشيخ لافتا الى انه تم طرح 165 تعلية على مستوى الجمهورية ولن يكون هناك خلال عامين فصول كثافتها فوق الـ40 تلميذاً ففى الجيزة الكثافة 35مدرسة وفى القاهرة 26مدرسة ويوجد13محافظة ليس بها كثافات ومن العام القادم تبدأ الوزارة فى تطبيق التميز والجودة فى العملية التعليمية.. وأوضح وزير التربية والتعليم أنه خاطب أمس ثلاث جهات لقياس الجودة بالمدارس ليست من بينها هيئة الجودة مشير الى ان أولى هذه الجهات المركز القومى للامتحانات الذى غيب بقصد من النظام السابق والجهة الثانية هيئة ضمان الجودة وأخيرا الأكاديمية المهنية للمعلم.
وأشار الوزير الى أنه سيتم اقامة ورشة عمل الأسبوع القادم للجهات الثلاثة المكلفة بتقييم جودة التعليم فالمركز القومى للامتحانات سترسل له نسخ الامتحانات من المدارس والمحافظات لتقييمها وهيئة الجودة تعمل على فاعلية المدرسة والأكاديمية المهنية للمعلم تعمل على رفع من كفاءة المعلم وكل هيئة تعد تقريرها عن مدى الجودة بالمدارس.
قال الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ان الصف السادس الابتدائى كنت أعرف أنه شهادة مثل بقية البسطاء فى مصر ولكنها ليست كذلك فالقانون 139 فى المادة 18 منه تقول أن الوزارة تقيم امتحان من دورين فى نهاية التعليم الأساسى الإلزامى ويمنح شهادة لذلك وهذا الاعتقاد زاد من نسبة التسرب لأن التلميذ كان يأخذ الشهادة يظن أنه انهى المرحلة ولا يكمل تعليمه فهذا نوع من التسرب.
وأضاف إن ارتبط امتحان بشهادة يؤدى لزيادة الدروس الخصوصية فعندما نلغى الشهادة فالطالب والأسرة يشعران بالراحة فالامتحان قائم ولكن ليس كشهادة والامتحان كان يكلف الوزارة 400مليون والقضية ليست قضية أموال والتعليم صنعة ونحن من داخل المهنة نعرف كيف تكون الصنعة.
وأكد الدكتور براهيم غنيم وزير التربية والتعليم أن المعلمين أفضل العناصر فى مصر تصنع أدوارها بنفسها والمعلم يصنع أدوات نتائجه بنفسه وهناك معلمون محترفون فى الدروس لذلك منعت المعلم من وضع الامتحان واسندته للموجهين.