الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نوكيا» تتهم «سامسونج» باستخدام أساليب غير مشروعة




فى الوقت الذى يزداد فيه الصراع بين شركتى «نوكيا» التى كانت تستحوذ على حصة كانت تزيد على 65% من السوق المصرى وشركة سامسونج التى تستحوذ على حصة تصل الان الى اكثر من 20% من السوق المحلى.
اتهمت شركة نوكيا العالمية شركة سامسونج بأنها تستخدم اساليب غير مشروعة فى المنافسه التى تدور فيما بينهما الان بالسوق المصرى.
وحيث ان هذه الاساليب تتمثل فى الاغراءات التى تقدمها سامسونج لكل من وكلاء وموزعى شركة نوكيا المنتشرين بجميع محافظات ومراكز الجمهورية وذلك اعتمادا عليها فى الاستحواذ على زيادة حصتها بالسوق المحلى، اضافة الى ذلك قامت شركة سامسونج العالمية بتقديم اغراءات كبيرة جدا لمدير عام سامسونج فترة وذلك للاستفادة من خبراته وعلاقاته بجميع الموزعين والتجار داخل السوق المصرى اضافة للاستفادة من حملاته التى يقوم بها بالسوق المصرى لتوسعة شبكة التجار والموزعين.
واكد مصدر مسؤل بشركة نوكيا العالمية ان سامسونج تستخدم أساليب غير مشروعة مع كل من موزعى وتجار ومحلات نوكيا بالسوق المحلى.
واوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه ان سامسونج بدلا من ان تقوم بعمل شبكة جديدة من التجار والموزعين والمحلات الصغيرة قامت بالاستعانة ببعض الاشخاص بشركة نوكيا وذلك للاستفادة من علاقاته بالتجار والموزعين الذين يعملون مع نوكيا.
واشار المصدر الى ان سامسونج تقوم بتقديم العديد من الاغراءات لكلا من التجار والموزعين وذلك لبيع اجهزة سامسونج وتوزيعها بالسوق المحلى.
فيما اكد المهندس محمد ناجى العضو المنتدب لشركة «اى تو» بالسوق المحلى ان حصة نوكيا قد تراجعت بالسوق من 65% الى 50% حاليا.  واوضح ناجى ان هناك فرقًا بين مستوردى الاجهزة والموزعين والتجار مؤكدا ان المستوردين لشركة نوكيا هما «اى تو وراية».
وبين ناجى ان التجار والموزعين من حقهم التعامل مع كل الشركات وذلك لتوفير جميع المنتجات التى يحتاجها المستخدم مشيرا الى ان الاتفاقيات التى تتم بينه وبين نوكيا اتفاقيات عادية لا تحتم عليه عدم بيع باقى الاجهزة بمحلات اى تو ولكنها اتفاقيات عادية مثل باقى الاتفاقيات مع باقى الشركات. 
واكد ناجى ان حصة نوكيا الان قد تراجعت من 65% الى 50% وسامسونج ما بين 20%الى 25% مبينا ان الحصة السوقية للمحمول الصينى قد زادت الى 30% وهى فى تزايد بسبب امكانيات الجهاز ورخص ثمنه دون النظر على الجودة او خدمة ما بعد البيع.  مؤكدا ان هناك منافسة من سامسونج للاستحواذ على حصة بالسوق ونوكيا تحاول الحفاظ على مكانتها والصينى يتوغل داخل السوق بطريقة كبيرة بسبب مميزاته المختلفة.
من جانبه رفض المهندس شريف بركات مدير عام شركة سامسونج الرد على التليفون للتعليق على ذلك رغم ارسال رسالة تليفونية له للتعليق .
واضاف الدكتور على طلبة رئيس مجلس ادارة شركة دلتا للاجهزة الالكترونية ان مشكلة تراجع نوكيا بالسوق المحلى ليست سرقة مدير بل اعتماد سامسونج على الاندرويد الذى ساعدها على الصعود اضافة الى اهتمامها بالدراسات والابحاث التى ساعدتها فى الكشف عن احدث المنتجات.  واوضح طلبة ان سرقة مدير عام نوكيا لم يساهم فى زيادة حصة سامسونج الاقليمية والعالمية بل المجهود الكبير التى تبذله من اجل النهوض لتحقيق طموحاتها مؤكدا انه ليس هناك تاجر يبيع منتجًا واحدًا بالسوق بل يبيع جميع اجهزة المحمول من نوكيا وسامسونج وبلاك بيرى واى فون وغيرها من المنتجات وذلك من اجل تحقيق زيادة فى الارباح.
يذكر ان المحاكم التايوانية تنظر فى قضية مرفوعة ضد شركة سامسونج من قبل شركة HTC، محتوى هذه القضية أن هناك موظفين فى شركة سامسونج قاموا بدفع رشاوى لبعض الطلاب لنشر تعليقات ومواضيع سلبية قائمة على ذم جهاز HTC One، لم تدم القضية طويلا حتى قامت الشركة بالإعتراف أنها قامت بدفع أموال للطلاب للقيام بهذا الأمر ووعدت الشركة أنها سوف تحسن من أداء موظفيها حتى لا يقعوا فى هذا الخطأ فى الأيام القادمة، القضية سببت ضجة حاليا وأصبحت دعاية مجانية لجهاز HTC one خصوصا أن هناك منافسة حامية بين أجهزة galaxy s4 و HTC One و xperia z فى السوق حاليا على نيل نصيب الأسد من المبيعات فلمن تتوقع الغلبة و هل هذا إعتراف من قبل سامسونج على أن جهاز HTC One يعتبر منافسًا قويًا لها؟ أيضا هل هذا الخبر سوف يزيد من مبيعات الجهاز أم لن تشكل هذه القضية أى فارق، بغض النظر عن الخبر ما هو خيارك بين الأجهزة السابقة خاصة أنه لم يبق سوى أيام معدودة على موعد إطلاق الأجهزة.