الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المعارضة تعتزم إنشاء برلمان مواز عشية انتخابات مجلس الشعب السوري




  فى رد فعل سريع من المجلس الوطنى السورى على الانتخابات البرلمانية فى سوريا التى يجريها النظام فى إطار حزمة الاصلاحات التى أعلن عنها الرئيس السورى بشار الأسد خلال الفترة الماضية هذه الانتخابات انتقدت عضو المجلس الوطنى السورى مرح البقاعى انتخابات مجلس الشعب المزمع عقدها اليوم، وقالت إن النظام السورى متخبط فى هذه الفترة لأنه يدعو إلى انتخابات فى ظل هذه الظروف التى تمر بها البلاد.
 
 وأضافت إن هناك مجموعة من الثوار السوريين فى الداخل اجتمعوا وقرروا اطلاق هيئة سياسية على شكل برلمان سيعلن خلال 24 ساعة، مشددة على أن هذه الهيئة ليست بديلا سياسيا للمجلس الوطنى السوري، ولكن أهميته تكمن أنه ينشأ من الداخل السورى وهذا ما كنا نريده منذ البداية.
 
 وكشفت البقاعى عن اكتمال إعداد مذكرة قانونية يستعد معارضون سوريون لتقديمها إلى الأمم المتحدة لتفعيل مبدأ مسئولية الحماية الدولية.
 
 وأعلنت جماعات المعارضة فى بيان لها أمس عن تشكيل برلمان بديل وذلك لتحقيق الإرادة الشعبية بعد أن سقطت شريعة النظام الحالى وأنهم سيعلنون البرلمان المؤقت سيعلون الدستور الحالى واستعادة دستور 1950، وأكد د.باسل الكويفى عضو المجلس الوطنى السورى أن هذه الانتخابات باطلة ولا تجوز إقامتها فى ظل القتل والقمع وأن المجلس الوطنى سيعمل على سحب شرعية هذه الانتخابات لأنها لا تمثل الشعب السورى وأن نظام الأسد سيقوم بالتزوير وإنجاح مرشحى النظام.
 
 وفى إطار التصعيد من جانب السعودية ضد النظام السورى جددت وزارة الخارجية السعودية أمس الطلب من مواطنيها مغادرة سوريا وعدم التوجه إلى هناك، وحذرت المواطنين من السفر إلى سوريا وتهيب بالموجودين فيها المغادرة بسبب تردى الأوضاع.
 
إنسانيا بلغ عدد النازحين السوريين إلى لبنان والمسجلين حاليا لدى المفوضية العليا لشئون اللائجين التابعة للأمم المتحدة والهيئة العليا للإغاثة أكثر من 24 ألف شخص.
 
 
 وأن اللائجين يتركزون فى شمال لبنان، مع وجود ما يزيد على تسعة آلاف شخص فى عكار ونحو ثلاثة آلاف شخص فى طرابلس وسيتم تسجيل هؤلاء عندما يتم الاتفاق على الإجراءات مع السلطات المعنية.
 
 
وأكدت لجان التنسيق المحلية فى سوريا ارتفاع عدد القتلى أمس الأول إلي30 بينهم تسعة فى حلب وثمانية فى برزة بدمشق، وستة فى حمص وثلاثة فى إدلب، وقتيل فى درعا.
 
 وأفادت وقوع مواجهات بين قوات الأمن والمشيعين فى ساحة الشهداء بكفر سوسة بريف دمشق، كما أشارت لمقتل جنديين منشقين على يد قوات فى المليحة الغريبة بدرعا، إلى جانب اعتقال أشخاص فى مصياف بحماة والتدخل لوقف مظاهرة طلابية فى الحسكة.
 
 
 فيما أفادت مصادر رسمية باندلاع اشتباكات بين القوات النظامية ومسلحين من المعارضة قرب الحدود التركية.
 
 
وفى الزبداني، خرجت تظاهرة ليلية رفعت فيها لافتات «دم طلاب جامعة حلب وصمة عار على جبين الأمم المتحدة» وفى محافظة حمص تعرضت قرية العريضة التابعة لمدينة تلكخ، والمحاذية للحدود اللبنانية الشمالية، لقصف من القوات النظامية أسفر عن سقوط جرحى وتهدم منزل.
 وفى محافظة دير الزور تنفذ القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات فى مدينة القورية بريف دير الزور، وفقا للمرصد السوري.
 
 
 وفى حماة أظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون خروج تظاهرات ليلية فى عدد من أحياء المدينة ومناطق الريف تنادى بإسقاط النظام.
 
 وتعرضت قريتا الحويز وكفر نبودة لنيران القوات النظامية، فيما نفذت حملة مداهمات واعتقالات فى بلدة حيالين وكفر الطون، بحسب المكتب الإعلامى للثورة فى حماة.
 
 
 و فى حى الفيحاء اصطحب الأهالى المراقبين الدوليين إلى ما قالوا إنه مقبرة جماعية لقتلى سقطوا بيد القوات النظامية، وشهدت مناطق عدة فى درعا جنوب البلاد اطلاق نار من القوات النظامية.
 هذا فى الوقت الذى سقط فيه ثلاثة قتلى فى انفجار واطلاق نار فى ريف دمشق، وأكد نشطاء أن قتالا شرسا اندلع بين معارضين وقوات الحكومة أثناء الليل فى عاصمة محافظة منتجة للنفط فى شرق سوريا فيما يمثل أحدث تصاعد للعنف بمنطقة قبلية تقع على الحدود مع العراق.