السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صديق الطريق»: مدينة نصر تتغير




«الوصول إلى شارع منظم مروريا.. راق أخلاقيا.. نتاج التعاون مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة» هذا هو حلم مبادرة «صديق الطريق» التابعة لـ«جمعية أصدقاء الخير» - والتى بدأت عملها منذ عام 2004 - وقد اتخذت المبادرة من حى شرق مدينة نصر مكانا لصنع نموذج لحى بلا زحام مرورى ووضعت لذلك خطة من ثلاث مراحل.
 
يقول عامر محمد المسئول عن المبادرة: «المرحلة الأولى هى التنظيم والتوعية، ونُفذت سنة 2012، أما المرحلة الثانية - فيتم تنفيذها من الآن وحتى نهاية 2013 - فهى مرحلة التخطيط والتطوير وشعارها «مدينة نصر تتغير»،  وتعتمد بالأساس على إعادة تخطيط وتطوير شوارع مدينة نصر بما يساعد فى سيولة الحركة المرورية، فيقوم المتخصصون برصد الحركة المرورية فى أماكن الحملات ووضع التخطيطات الهندسية البديلة التى تسهل حركة السير ثم يتم رفع هذه التقاريروالرسومات إلى الجهات الحكومية وهى حى شرق مدينة نصر ومديرية الطرق وإدارة مرور القاهرة.
 
والجدير بالذكر أن جمعية أصدقاء الخير الجمعية الوحيدة الحاصلة على موافقة رسمية من وزارة الداخلية بتنظيم المرور ورفع تقارير يُعمل بها لحل المشكلات المرورية، ومن إنجازات هذه المرحلة رفع 12 تعديلا مروريا تم تنفيذ 5 تعديلات بالفعل بالتعاون مع محافظة القاهرة وهى: عمل دوران فى بداية ونهاية الشارع مكرم عبيد وحسن مأمون وغلق تقاطع وإنشاء دوران خلف مسجد السلام بالحى العاشر، كما تم أخذ الموافقة على 7 تعديلات سيتم تنفيذها فى الفترة المقبلة.
 
أما عن التعديلات المرورية المقبلة فيقول أحمد رجب - المدير التنفيذى للمبادرة - «خلال الأسابيع المقبلة سوف نقوم بإعادة تأهيل تقاطع شارع حسن المأمون مع شارع مصطفى النحاس بما يضمن تسهيل حركة السير».
 
أما المرحلة الثالثة فهى مرحلة رفع الروح المعنوية لرجال المرور بداية من العام المقبل 2014 وتستهدف بالأساس رفع روحهم بطرق مبتكرة مما ينعكس على عملهم فى الشارع