السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يعقوب: الرعاية الصحية في الحالات الحرجة مجاناً




أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن إعداد مشروع المواصفة القياسية المصرية الخاصة بحقوق وواجبات المريض التي أديرت باجتماعات اللجنة القومية الخاصة بحماية المستهلك رقم 20/2 بمقر الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

وقال يعقوب إن مشروع المواصفة القياسية المزمع عرضه علي مجلس إدارة هيئة المواصفات والجودة خلال الفترة القليلة المقبلة يؤسس لعدد من الحقوق الأصيلة للمريض أثناء تعامله مع المنشآت الصحية المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة.
وأشار يعقوب إلي أن المواصفة تتضمن التزام المنشآت الصحية علي اختلاف أنواعها بالإعلان عن وثيقة توضح حقوق المريض في مكان واضح ومرئي  حتي يتم تبصير المتعاملين من المترددين علي تلك المنشآت بجميع حقوقهم، كما أن مشروع المواصفة يؤكد حق المريض في تلقي العلاج في المنشأة الصحية بدون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو الديانة أو درجة الإعاقة (العجز الجسدي) أو مصدر دفع التكاليف سواء كان المريض نفسه أو التأمين الصحي.
وأضاف يعقوب أن من أهم الحقوق التي تم التأكيد عليها في مشروع المواصفة القياسية تحقيقاً لمبادئ العدالة الاجتماعية والحفاظ علي أرواح المواطنين هو حق المريض في تلقي الرعاية الصحية الملائمة في حالات الطوارئ (الحرجة) بدون مقابل مادي مقدم وذلك الي ان تستقر حالته، فضلاً عن حق المريض في الحصول علي الرعاية الصحية الملائمة في بيئة نظيفة وآمنة وخالية من المعوقات.