الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

منظمة التحرير الفلسطينية: القمة العربية تعهدت بتقديم 100 مليون دولار للسلطة




 
أكد واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية فى منظمة التحرير الفلسطينية، أن الدول العربية تعهدت فى قمة بغداد الأخيرة بدفع 100 مليون دولار عند تجميد سلطات الاحتلال الإسرائيلى وتحويل العائدات الضريبية المستحقة للسلطة الفلسطينية.
 
 
وأوضح أبو يوسف أن الدعم العربى يشكل شبكة أمان لتعزيز السلطة وتمكينها من أداء دورها ومهامها، فى مواجهة عدوان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
 
وأكد على أهمية تفعيل قرارات القمة العربية المتعلقة بالدعم المالى للسلطة الفلسطينية وتنفيذ التزاماتها السابقة لدعم موازنتها بنحو 55 مليون دولار شهريا، بالإضافة إلى مبلغ 100 مليون دولار تم إقراره كشبكة أمان لتعزيز صمود السلطة عند مواجهة التحديات.
 
 
مشيرا إلى أن القمة العربية فى سرت عام 2010 قررت تخصيص 500 مليون دولار لدعم القدس المحتلة، ولم تدفع الدول العربية منها سوى نحو 80 مليون دولار حتى اللحظة.
 
وأشار أبو يوسف إلى أن هناك اجتماعا قريبا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لبحث آخر المستجدات فى الأراضى المحتلة فى ظل انغلاق الأفق السياسى بسبب رفض إسرائيل الالتزام بوقف الاستيطان ومرجعية حدود 1967 من أجل استئناف المفاوضات.
 
 
وقال: إن تنفيذية المنظمة ستبحث خطوات المرحلة القادمة من حيث التوجه إلى المجتمع الدولى وتحمله مبادرة إيجاد أفق سياسي، إضافة إلى التحرك فى ساحة المنظمات الدولية والوكالات الأممية لطلب عضوية الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.
 
 
وأوضح أنه من المنتظر أن تقرر اللجنة توقيت إرسال رسائل الرئيس أبو مازن إلى الجانب الإسرائيلى والمجتمع الدولى لتوضيح الموقف الفلسطينى من جهود العملية السلمية وتحرك المرحلة المقبلة وحقوق الشعب الفلسطينى وانتهاكات الاحتلال فى الأراضى المحتلة.
 
 
وفى سياق متصل أكد ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن لقاء كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات مع اسحق مولخو مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلى أنه أتى فى إطار الاستعداد لتسليم رسالة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس «أبو مازن» الخاصة بالعملية السلمية إلى الجانب الإسرائيلي.
 
 
وأكدت مصادر إسرائيلية رسمية فى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن لقاء المحامى إسحق مولخو مستشار رئيس الحكومة مع عريقات جاء فى إطار اللقاءات لبحث سبل العودة إلى طالة المفاوضات فورا وتحريك العملية السلمية. من ناحية اخرى ذكرت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية أن تل أبيب ستستضيف لأول مرة مؤتمر الشرطة الجنائية الدولية «الأنتربول» إذ سيصل المئات من رجال الشرطة مصاحبين لأكثر من 70 وفداً من جميع أنحاء العالم لزيارة تل أبيب لمدة ثلاثة أيام، وذلك فى شهر مايو المقبل لحضور المؤتمر السنوي.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه سيحضر الاجتماع ما يقرب من 200 شرطى من 50 دولة، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والمراقبين الدوليين، لمناقشة خططاً مقترحة لزيادة عملية مكافحة الجريمة.
 
 
وأعرب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية «يوحنان دانين» عن سعادته قائلا «نحن فخورون باستضافة قادة الكفاح ضد الجريمة والإرهاب»، واصفاً قرار الإنتربول بعقد اجتماع فى إسرائيل بأنه «شرف كبير» للدولة.