الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

آل «السنوسي»: الجماعات المسلحة تحكم طرابلس




كتبت ـ شاهيناز عزام ووكالات الانباء

 
كشف عضو المؤتمر الوطني الليبي العام عبد السلام ناصية أن رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف يعتزم تقديم استقالته
قبل نهاية الشهر الجاري استباقًا لقرار لجنة حكومية ستبدأ عملها مطلع الشهر المقبل، بخصوص انطباق معايير قانون العزل السياسي عليه، بعد أقل من أسبوعين علي إقرار قانون العزل السياسي في ليبيا.
وأكد ناصية أن المقريف عمل رئيسا لديوان المحاسبة في فترة حكم العقيد الراحل القذافي ومن الممكن أن يشمله قرار العزل السياسي.
ويتضمن قانون العزل السياسي ابعاد المسئولين السابقين والمتعاونين مع نظام القذافي، ويثير جدلا كبيرا في ليبيا هذه الأيام.
إلي ذلك، كشفت مصادر إعلامية النقاب عن أن جمعة عتيقة، نائب المقريف، هو أفضل المرشحين حظوظا لشغل منصب الرئيس القادم لـ«المؤتمر الوطني».
علي جانب آخر، انتقدت أسرة رئيس جهاز المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي في بيان صحفي  ما قالت عنه الممارسات التي يتعرض لها  «السنوسي» داخل السجن، مشيرة الي أن ضمانات المتهم وضمانات المحاكمة العادلة هي المنفذ الوحيد للحقيقة، مؤكدة استحالة تحقيقه في دولة تحكمها عصابات مسلحة بحسب رأيها، وأن الحكومة الحالية في ليبيا الجديدة لا تملك من أمر نفسها شيئًا.
وذكرت سارة السنوسي ابنة رئيس مخابرات القذافي إن الأسرة استندت لتقرير زيارة منظمة «هيومن رايتس» الذي ينفي إجمالي ما أوردته منظمة المرصد الليبي لحقوق الإنسان وزعمها بأن ظروف احتجازه جيدة.
وكانت شكوي السنوسي الأساسية هي عدم إتاحة الفرصة له لمقابلة محامٍ منذ تسليمه في 5 سبتمبر2012، حيث قال لـ «هيومن رايتس ووتش»: «طلبت محاميًا في اليوم الثاني أو الثالث بعد وصولي إلي هنا في ليبيا. لم أرَ أو أكلم محاميًا بعد».
وأضاف البيان إن ما نلاحظه في ليبيا اليوم هو الحكم بقانون القوة وليس بقوة القانون.
علي جانب اخر تستعد القوات البحرية الليبية لاستلام 30 قاربا عسكريا سريعا للدورية والاقتحام والإنزال والحراسة القريبة للقواعد والموانئ والمنشآت الحيوية في البلاد.
وقال المتحدث باسم رئاسة أركان القوات البحرية أيوب قاسم  إن القوارب فرنسية الصنع ومن نوع «سيلينجر».. مشيرا إلي أن هذه الدفعة تعتبر الأولي من إجمالي 50 قاربا.