الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بريطانيا تحذر «الأسد» من التراخي في مفاوضات «جنيف 2»




كتب ــ مي فهيم ووكالات الأنباء

التقي أمس  وزير الخارجية محمد كامل عمرو آن باترسون سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة بمقر الوزارة لبحث الاوضاع في سوريا إذ يشارك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر اصدقاء سوريا اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، خلال جولته في الشرق الأوسط لتحريك المياه الراكدة في عملية السلام وتعزيز فرص إجراء محادثات بين النظام السوري والمعارضة.
وقالت وكالة الاسوشيتدبريس الأمريكية أن زيارة كيري تعكس الرغبة لوضع حل للازمة السورية وبحث سبل المضي قدماً نحو الانتقال السياسي وإنهاء أكثر من عامين من إراقة الدماء.
من ناحية اخري أعلنت قوات الاحتلال امس عن إطلاق النار في «الجولان» بشكل دقيق علي مصادر الهجوم التي تعرضت لها الليلة الماضية من الجانب السوري وحققت اصابة مباشرة.
وبدورها قالت إذاعة قوات الاحتلال: إن الحادث هو الثالث علي التوالي  الذي يقع عبر الحدود هذا الأسبوع.
ومن جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج: علي الرئيس السوري بشار الأسد أن يدرك أنه لا استبعاد لأي خيار إذا لم تتفاوض دمشق بجدية في المؤتمر الذي دعت إليه موسكو وواشنطن لحل الأزمة تحت عنوان «جنيف 2».
 وأكد هيج امس الاول أنه في حالة عدم تفاوض النظام بجدية في مؤتمر جنيف فلن يكون هناك خيار مستبعد. 
ميدانيا خاض الجيش السوري الحر معارك ضارية مع قوات النظام المدعومة من عناصر حزب الله اللبناني في القصير بريف حمص وسط البلاد، قتل فيها خلال يومين 36 عنصراً من الحزب وجرح 130 آخرون.
وقال «الحر»: إنه صد محاولات تقوم بها قوات النظام وعناصر حزب الله اللبناني لاقتحام مدينة القصير، مؤكدا في بيان أن حزب الله وضع كل قوته وقياداته العسكرية في جبهة القصير لأنه يعتبرها معركة فاصلة ومحورية.
كما نفي وصول قوات النظام وسط المدينة، مؤكدا أن الاشتباكات تدور علي أطرافها، وتوعد قوات النظام وعناصر حزب الله بمفاجآت.،مضيفا ان ذلك يتزامن مع استمرار قصف جوي ومدفعي عنيف ومكثف قرب الحدود اللبنانية مما أوقع عدداً كبيراً من القتلي والجرحي من سكان القصير.
وفي الاثناء اقر المندوبون الدائمون قراراً في اجتماعهم امس بالجامعة العربية يتضمن ضرورة المساءلة الجنائية لجميع المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وللقانون الدولي وعدم افلاتهم من العقاب ودعوة المجموعة العربية في كل من نيويورك وجنيف للتحرك لتشكيل لجنة عاجلة لتقصي الحقائق بشأن انتهاكات حقوق الانسان وحماية المدنيين السوريين.
من جانبه كشف رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور عن رغبة بلاده في نشر صواريخ باتريوت علي الشريط الحدودي مع سوريا، وأكّد أنّ بلاده علي أهبة الاستعداد لمواجهة أي تداعيات قد تحصل علي الأراضي السورية في حال حدوث تدخل خارجي، مشددا علي أنها لن تشارك في أي عمل ضد سوريا.
وذكر النسور إن الأردن لن تشارك في أي عمل ضد سوريا ولن تسمح باستخدام الأراضي الأردنية.
وأشار النسور إلي وجود اختلافات بين إخوان الأردن وإخوان سوريا، وعلق مضيفا: «الإخوان المسلمون لدينا شيء والإخوان المسلمون في سوريا شيء آخر وكذلك في مصر.. الإخوان لدينا أدواتهم مشروعة سلمية ولو كانت غير هنا لكنا بقوة القانون منعنا ذلك.. و ليس لنا أن نقيّم أداء الجهات الأخري ».