الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهري: إنهاء مشاكل عمال «كوكاكولا»




تمكنت وزارة القوي العاملة والهجرة من انهاء مشاكل عمال شركة «كوكاكولا» بعد اعتصام استمر أسبوعاً، حيث أكد خالد الازهري وزير القوي العاملة والهجرة  ، أن الوزارة قد تمكنت من عقد اتفاقية عمل جماعية بين  كل من  شركة كوكاكولا مصر.
 
 وجاء الاتفاق أن تسري هذه الاتفاقية علي جميع فئات العاملين (تحت سن الستين) المتواجدين بالخدمة لدي شركة النيل للمياه الغازية (كراش) في تاريخ توقيع هذه الاتفاقية  (ويشار إليهم فيما بعد بـ «العاملين») دون غيرهم.
و تلتزم شركة النيل للمياه الغازية (كراش) بدفع  مبلغ (6.5) مليون جنيه ، للعاملين بالشركة وذلك كمشاركة في الأرباح دون تحملهم أي ضرائب أو رسوم وذلك في موعد غايته 30/5/2013  علي أن تشكل لجنة من ممثلي العمال وإدارة شركة النيل للمياه الغازية (كراش) تتولي وضع معايير وأسس توزيع المبلغ المشار إليه علي العاملين والإشراف علي استلام كل عامل لنصيبه .
ويحتفظ العاملون المستمرون في العمل بالشركة بعد تاريخ استكمال البيع بالحقوق والمزايا المادية والعينية ومدة خدمتهم ووظائفهم التي كانوا عليها قبل بيع الشركة ، وكذا رصيد إجازاتهم السنوية عن عام 2013 ما لم يكن النظام الداخلي لشركة كوكاكولا مصر يتضمن ميزة أفضل للعامل.
وتلتزم شركة كوكاكولا بتحرير عقد عمل موحد لجميع العاملين بشركة النيل للمياه الغازية (كراش) وذلك بعد مراجعته واعتماده من وزارة القوي العاملة والهجرة بالتنسيق مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية ، ويعتبر هذا العقد امتدادا لعقد عمل العامل بشركة النيل للمياه الغازية (كراش) بدون فاصل زمني أو مدة اختبار.
كما نص الاتفاق علي انه  لا يجوز لشركة كوكاكولا الاستغناء عن أي من العاملين إلا وفقاً لأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003