الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

باترسون» تحذر من تراجع دور المرأة بعد الثورة





كتب - فتحي الضبع وحمادة الكحلي
التقي وزير الخارجية ظهر أمس السفيرة الأمريكية آن باترسون.. عقب اللقاء رفضت السفيرة الأمريكية الافصاح عن تفاصيل واكتفت بأن اللقاء تضمن التنسيق بشأن مؤتمر أصدقاء سوريا.. مصدر مسئول بالسفارة الأمريكية أكد ان الجانبين بحثا الأوضاع الأخيرة في مصر قائلًا «من حق السفيرة ان تستفسر من القنوات الرسمية، ومن واجبها أن تنقل وجهة النظر إزاء هذه الأحداث»
وحول موقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الأوضاع في سيناء قال إنه أحد أهم المحاور الدائر بشأنها اتصالات مع المسئولين في مصر لحساسية المنطقة التي تثير القلق لما يحدث فيها.
في سياق آخر قالت باترسون خلال اجتماع غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إن بلادنا لا تدعم فصيلا سياسيا بمصر علي حساب آخر، مؤكدة أن الدعم الأمريكي موجه للدولة بشكل عام.
وكشفت عن توقيع السفارة اتفاقية مع وزارة الداخلية لتدريب أفراد الشرطة لمواجهة التحرش إذ شهد التحرش الجنسي أعلي معدلات بعد الثورة،
باترسون أشارت إلي أن مصر لديها أسوأ مؤشر بشأن تمكين الاقتصادي للمرأة، وأن نسبة مشاركة المرأة المصرية في الحياة السياسية «ضئيلة للغاية» حيث لم يشهد البرلمان السابق سوي مشاركة 9 سيدات، بينما كنت نسبة مشاركة في الجمعية التأسيسية للدستور 9٪.
وتراجع ترتيب مصر فيما يتعلق بمشاركة المرأة سياسيًا واقتصاديًا جاء 126 من إجمالي 135 دولة علي مستوي العالم وفقًا لتقرير المنتدي الاقتصادي العالمي، وفي الصحة احتلت المرأة الترتيب 54، وفي التعليم 110 .