الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش يبدأ «عملية الكرامة»






كتب- هاني دعبس وأميرة يونس ومسعد رضوان
دقت طبول الحرب أمس - في سيناء لتعلن بدء العملية العسكرية لتحرير الجنود المختطفين، في معركة الكرامة حيث حاصرت قوات الجيش قرية «صلاح الدين» بمنطقة الكيلو 21 بشمال سيناء، وداهمت بعض المنازل المهجورة في قرية الجميعي جنوب «الشيخ زويد».وسط تحليق متواصل للطائرات التي مشطت المنطقة في محاولة لرصد حركة «الخاطفين».
بينما أكد شهود عيان أنه تم تعزيز القوات والآليات العسكرية في مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح مع نشر أكمنة من الشرطة في العديد من المناطق الاستراتيجية.
تحركات الجيش جاءت متزامنة مع إعلان بعض قبائل سيناء عن تكثيف جهودها من أجل انهاء أزمة الجنود المختطفين بدون أي مواجهات، في الوقت الذي تفقد فيه لواء أركان حرب أحمد وصفي قائد الجيش الثاني والمشرف علي العملية منطقة «الجورة».
ووسط تحركات الجيش أكد مصدر أمني رفيع المستوي القبض علي 11 من العناصر الجنائية الخطرة وذلك في حملة أمنية موسعة استهدفت تطهير مدن رفح والعريش والشيخ زويد من البؤر الإجرامية.
كما اعلن التليفزيون المصري عن سقوط قتيل خلال الاشتباكات بوسط سيناء.
وفيما استمر إغلاق ميناء رفح البري لليوم الخامس علي التوالي، تم فتح منفذ العوجة البري بوسط سيناء لمرور الشاحنات إلي قطاع غزة مرورا بالأراضي الإسرائيلية.
أما الجنود الذين أعلنوا اعتصامهم بالنقاط الأمنية في سيناء فأعلنوا استعدادهم لفض الاعتصام، بعد علمهم بوصول القوات المسلحة والإعداد لعملية تحرير زملائهم المختطفين.
وفي غضون ذلك أعلنت محافظة شمال سيناء حالة الطوارئ القصوي في المستشفيات ومرفق الإسعاف، وذلك تزامنا مع نشر وتوزيع الآليات العسكرية وقوات الأمن علي خلفية أزمة الجنود المختطفين.
كما أعربت القوي السياسية وأهالي شمال سيناء عن تأييدهم للقوات المسلحة في تحرير الجنود المختطفين بالقوة  ومعاقبة الخاطفين، وذلك خلال الوقفة التي نظمتها القوي السياسية باشتراك أحزاب الكرامة والوفد والدستور وحركات: ثوار وأحرار سيناء والتيار الشعبي وتحالف شباب سيناء، وغيرها من القوي والتيارات السياسية والثورية، وعدد من أهالي محافظة شمال سيناء أمام مسجد النصر ومبني محافظة شمال سيناء بالعريش.
إسرائيل لم تقف في مشهد المتفرج، حيث نقلت صحيفة معاريف عن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي «بني جانتس» تأكيده خلال مؤتمر عقد في «حيفا» أن الأوضاع في مصر والمنطقة متدهورة للغاية.
 وتوقع «جانتس» نشوب حرب مفاجئة في المنطقة خاصة بعد تبادل اطلاق النار بين القوات الإسرائيلية والسورية علي الحدود بين البلدين.