السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التوك توك أداة لجريمة متحركة بالقليوبية






 
تحول «التوك توك» مؤخرًا من وسيلة مواصلات بالقرى والأحياء الشعبية إلى أداة مساعدة لارتكاب الجرائم بعد أن استخدمه سائقوه فى إرتكاب العديد من الجرائم لا سيما عمليات الاغتصاب مستغلين صغر حجمه وقدرته على السير بالشوارع والأزقة الضيقة بسهولة فضلا عن غياب اللوحات المعدنية مما يصعب من تعقبه.
يقول سعيد صابر 45 سنة موظف: التوك توك أداة لجرائم بشعة فلم يعد يمر أسبوعا دون قراءة خبر بالصحف عن ارتكاب سائق «توك توك» جريمة بتلك المركبة الصغيرة وكان آخرها محاولة اختطاف سائقين لفتاة بشبرا الخيمة وإجبارها على التوجه إلى منطقة مهجورة والقت الفتاة بصرخاتها وتمكن الأهالى من تحريرها من يد الوحوش البشرية قبل أن يقوم باغتصابها وهو ما دفع البعض إلى وصف «التوك توك» بأنه أداة جريمة متحركة.
صرخة الأهالى لرجوع كرامتهم واستعادة حقهم وهى المأساة التى يعانى منها العديد من الضحايا التوك توك اليومية حيث إن هناك ضحايا من الأطفال والبنات والسيدات وآخرها الجريمة البشعة التى شهدتها محافظة القليوبية أثناء ذهاب زوج برفقة زوجته إلى أحد الأطباء ظهر أمامهم 3 ذئاب بشرية مستقلين توك توك لا يعرفون الرحمة وقاموا بتقييد الزوج واغتصاب زوجته أمام عينه حتى لقيت مصرعها هى وطفلها الذى كان أمامه ساعات محدودة ويخرج إلى الحياة.
 وإن هذا الزوج لم يتعامل بالفوضى ولكن احترم القانون وذهب للقانون للحصول على حقه لكن القانون لم يعط له حقه ولم تتمكن قوات الأمن من الوصول إلى المجرمين على حسب قوله.
ويكشف محسن شحاتة موظف أن جرائم التوك توك لا تتوقف على النزاع والمشاجرة بل وتحرش واختطاف واغتصاب وأن هذه الوسيلة سبب من أسباب انتشار الجرائم فمن خلال التوك توك توزع اكبر كميات المخدرات والممنوعات.
 وترى أميرة جمال «26» مدرسة ان التوك توك وسيلة غير ناجحة لكثرة الجرائم التى تحدث من خلاله وما يعود علينا من اضرار فإذا كانت الميزة وسيلة مواصلات سهلة فإن ضرره يكون أكثر من نفعه وهناك بدائل أخرى لتوصيل الركاب فلا بد من الاستغناء عنه وأن يأخذ الأمن موقفا تجاهه.
ويقول عبدالمنعم محمد موظف وشاهد عيان لإحدى جرائم التوك توك: إن هناك سائقًا قتل زميله بسبب الخلاف على أولوية المرور.
 ويبقى السؤال الذى يطرح نفسه بشدة: هل التوك توك وسيلة لنقل المواطنين من مكان لآخر بسهولة ويسر أم هو وسيلة لارتكاب الجريمة وترويع المواطنين.
 ويقول اللواء محمود يسرى مدير الأمن إن حالات الخطف فى عرف الجريمة تسمى بالجرائم الخسيسة وان جرائم التوك توك تختلف عن أى جرائم أخرى التى تواجه الشرطة نظرا لأن من يرتكب هذا وحوش بشرية لا تعرف الرحمة وعن استخدامها كطريقة فى توزيع المواد المخدرة يضيف بأن الأكمنة المتواجدة بالمحافظة متحركة تعمل فى خطة أمنية باستمرار لفرض الأمن فى محافظة القليوبية من خلال الأكمنة وتتم متابعة هذه الأكمنة بصورة مستمرة.