الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خطة لتطوير الجهاز الإدارى للدولة





 
أكد مدير المعهد القومى للإدارة المهندس حسام راغب أن هناك خطة لتطوير الجهاز الإدارى للدولة من خلال العمل على تطوير الموظف وبيئة العمل فضلا عن الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة. حيث يشكل الثلاثة محاور منظومة العمل الحكومى، ولذلك يجب العمل عليها معا.وأضاف أننا نستعين بالشركات الخاصة من أجل التصميم فى بوابة الخدمات الحكومية وذلك وفقا لقانون المناقصات، ولكن الأمر لا يمتد إلى إدارة البوابة وحمايتها. حيث إنها مهمة تقتصر على المعهد القومى للإدارة فقط.
حيث إننا نسعى دائما للتطوير والاطلاع على التجارب الحديثة من أجل تطويرها وبذلنا فيه بالفعل مجهودا كبيرا، ومازال أمامنا الكثير لتحسين الخدمة والتى أعترف أنها تحتاج للمزيد من التطوير للارتقاء بمستواها. ونحن بصدد تطوير نوعى جديد يستخدم أحدث تكنولوجيا وهى «السحابة الإلكترونية»، وتسهل الاتصال بالبوابة، كما أنها تقنية عالمية ترفع من مستوى الخدمة دون زيادة التكلفة. وبذلك نعمل على زيادة الخدمات المقدمة وهو ما يجنب المواطنين عناء الانتقال من المحافظات للعاصمة من أجل الحصول على الخدمات.
وأضاف أن برنامج الحكومة الإلكترونية تأثر بأحداث الثورة ولدينا أمل أن الجيل الذى استخدم التنسيق الإلكترونى وأصبح يستخدم الإنترنت بكثافة يكون هو مستخدما لخدمات بوابة الحكومة الإلكترونية بشكل أساسي، وخاصة إذا نظرنا إلى أن أعداد من يدفعون فواتير الشركة المصرية للاتصالات من خلال الإنترنت فى تزايد مستمر.
وأوضح مهام التدريب بعد الثورة تأثرت بالفعل حيث تم تقليص ميزانية الوزارات وأصبح قدر التدريب الذى تتكفل به أقل مما سبق، حيث إن لدينا ميزة وعيبا فى نفس الوقت، الميزة هى قدرتنا على الابتكار فى اختيار نوع التدريب ومنهجه والعيب أنه اختيارى بمعنى أن جهة العمل نفسها هى من يختار الحصول على التدريب لدينا. وهو ما يعنى تحمل الجهات الحكومية نفقة التدريب، وبالفعل قمنا بتدريب جميع مستويات المديرين وحتى القيادات العليا.
وأشار إلى أن المعهد تكون نتيجة انضمام أكثر من جهة، ولا يقتصر دوره على التدريب فقط، كما أن إدارة بحوث التدريب والتطوير فيه تختص ببحث تطوير خدمات بوابة الحكومة الإلكترونية، كما أن التدريب الذى نقدمه مختص بأمور متعددة لتطوير الأفراد والتكنولوجيا وبرنامج العمل.