الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع«الاحتياطي النقدي» لأول مرة منذ الثورة إلي 15٫2 مليار دولار




 

 
 
سجلت احتياطيات النقد الأجنبي لدي البنك «المركزي» أول زيادة لها منذ نحو عام ونصف العام، حيث كشف البنك «المركزي» أمس أن قيمة احتياطيات النقد الأجنبي ارتفعت لتسجل 15.2 مليار دولار في نهاية إبريل الماضي مقارنة بنحو 15.1 مليار دولار في نهاية شهر مارس 2012 بزيادة تبلغ قيمتها 100 مليون دولار في شهر. وكانت احتياطيات النقد الأجنبي قد تراجعت من مستوي 36 مليار دولار في ديسمبر 2010 لتصل إلي 15.1 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، قبل أن تشهد أول ارتفاع لها في ابريل الماضي.
وأرجع مصرفيون سبب ارتفاع قيمة الاحتياطيات إلي عدد من الأمور علي رأسها ضخ العراق لقيمة تقدر بنحو 420 مليون دولار قيمة الحوالات الصفراء بالعملة الأجنبية للبنك «المركزي المصري» إضافة إلي تحسن ايرادات قناة السويس التي ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلي مليار و225 مليار دولار مقارنة بنحو مليار و118 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، إلي جانب تحسن ايرادات السياحة.
الجدير بالذكر أن فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والدولة للتعاون الدولي،أكدت في وقت سابق أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعا في الاحتياطي النقدي الأجنبي، بعد استقرار الاوضاع، موضحة أنه «عقب ثورة يناير كنا نستهلك 3 مليارات دولار شهريا من هذا الاحتياطي وانخفض هذا الرقم إلي 600 مليون دولار».