الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التسمم» ينتقل إلى طلاب الزقازيق!




 
بعد ليلة من التسمم، غادر 150 طلبًا وطالبة مستشفى الزقازيق العام والجامعى بعد إصابتهم بالتسمم فى مجمع البطراوى للمدن الجامعية بجامعة الزقازيق، عقب تناولهم «تونة» فى وجبة غداء الجمعة.
إبراهيم هنداوى وكيل وزارة الصحة بالشرقية أكد أن معظم الحالات التى استقبلتها المستشفيات من الطلبة والطالبات، لم تظهر عليهم أعراض شديدة وبعضها كانت إصابته بسبب الهلع والخوف والإيحاء، عدا 50 حالة كانت مصابة بقىء وآلام بالبطن.
من جانبه انتقل د. محمد عبدالعال رئيس جامعة الزقازيق للمدينة وعقد اجتماعاً طارئاً بالقيادات الجامعية واتحاد الطلاب، حيث قرر إغلاق مطعم المدينة الجامعية، واستبدال الوجبات الساخنة بأخرى جافة، لحين مراجعة حالة جميع المطاعم، مع تكليف الإدارة الهندسية بإجراء صيانة شاملة لها، وهاجم بعض الطلاب سيارة رئيس الجامعة وحطموها وأجبروه على النزول منها، وتم تأمين مغادرته فى سيارة أخرى، وذلك أثناء متابعته حادث التسمم الغذائى لبعض الطلاب.
كما حدثت مشادة ومشاحنات بين الطلاب المنتمين لحركة «تمرد» وجماعة «الإخوان المسلمين» داخل حرم المدن الجامعية، وتطورت الأحداث، حيث تبادلوا الاتهامات حول واقعة التسمم الغذائى للطلاب، والرشق بالطوب والحجارة.
بينما فرضت قوات الشرطة طوقاً أمنياً وكثفت من تواجدها حول مجمع المدن الجامعية فى شارع فاروق بالزقازيق، وذلك تحسباً لتجدد الاشتباكات.
وأصدر المحافظ بياناً رسمياً أكد فيه أن تاريخ الصلاحية المدون على معلبات التونة حتى عام 2015.
كما قام د.أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى بزيارة الطلاب فى مستشفى الزقازيق العام والجامعي، حيث اطمأن على حالتهم الصحي، مؤكدًا أن السبب الرئيسى فى حالات التسمم الغذائى وفساد الأطعمة فى المنشآت العامة، هو قيام الجهات المسئولة بترسية المناقصات على الموردين الأقل سعراً ولو على حساب الجودة، تنفيذاً للقانون، مشيرًا إلى أن مجلس الشورى بصدد إجراء تعديل تشريعى لعلاج هذا الخطأ، والتأكيد على مواصفات المنتج وجودته قبل أى شىء آخر.
وكان العقيد عمر عفيفى قد ناشد  على صفحته الشخصية بـ«فيس بوك» الرئيس محمد مرسى بانقاذ طلاب المدن الجامعية من التسمم ، مؤكدًا وجود مخططات لتسميم الطلاب.