السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكهرباء»: لا انقطاع للتيار خلال الأسبوع الحالى




أكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أنه لا انقطاع للتيار خلال الأسبوع الجارى وأوضح أن الشبكة القومية الموحدة للكهرباء تعرضت خلال الفترة الماضية لنقص القدرات الكهربائية المنتجة بسبب محدودية كميات الوقود (غاز طبيعى - مازوت) اللازم لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء بكامل طاقتها على مدار الساعة.. مما أدى إلى تخفيف أحمال تقدر بنحو 4500 ميجا وات.
وأشار الوزير إلى أن الموقف بدأ فى التحسن التدريجى اعتبارا من مساء الخميس الماضى، وكان تخفيف الأحمال محدودا وانتظم التيار اعتبارا من يوم الجمعة وعلى مدار الأسبوع الجارى سنعمل على عدم قطع التيار.
وأكد أن مصر تواجه تحديات حقيقية فى مجال الطاقة، حيث إن معدلات الاستهلاك تزيد عن معدلات الإنتاج.. خاصة فى أوقات الذروة، والأزمة ليست نتاج اليوم أو الأمس بل هى نتاج غياب تخطيط مستقبلى وإهمال للموارد ندفع ثمنه الآن.
وقد وضعت الحكومة من جانبها خطة متكاملة تتضمن إجراءات المستوى المستقبلى لتفادى الأزمة والتقليل من آثارها ومنها استيراد وقود إضافى من الخارج الذى يمثل عبئا إضافيا على الموازنة العامة للدولة.
وناشد جميع المواطنين بترشيد الاستهلاك خاصة فى فترات الذروة من السادسة وحتس العاشرة مساء.
ومن جانب آخر، أكد المهندس شعبان خلف رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن وزارة الكهرباء والطاقة وضعت خطة خمسية تهدف إلى زيادة الطاقة بنسبة 20٪ من حجم الطاقة المنتج خلال 7 سنوات حاليا لمواجهة الطلب على الطاقة فى ظل الزيادة السكانية.
وأشار إلى أنه تم مخاطبة البنوك للإعلان عن قروض ميسرة للمواطنين لعمل مشروعات لتوليد الطاقة الكهربية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.. لافتا إلى أنه تم طرح اللمبات الموفرة فى الأسواق بدعم يصل إلى 50٪، كما سيتم إنارة الشوارع بأكثر من مليون لمبة موفرة، وأضاف إنه تم التنسيق مع المصانع للحيلولة دون تعطيل إنتاجها بسبب قطع الكهرباء فى أوقات تخفيف الأحمال.
وأضاف إنه تم وضع خطة عاجلة مع مباحث الكهرباء لضبط سرقات الكهرباء.. مشيرا إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف لترشيد الطاقة فى دور العبادة.
وكشفت المهندسة أمانى صلاح نائب وزير البيئة أن الوزارة وضعت خطة لتقييم الأثر البيئى لجميع محطات الطاقة المتجددة التى تم تشغيلها فى الفترة الأخيرة سواء كانت محطة الكريمات التى تعمل بالطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء أو محطات توليد الطاقة من الرياح بخليج الزيت.
وأكد أمانى أن الوزارة تتبنى حاليا سلسلة من المشروعات لخفض استهلاك الطاقة المستخدمة حاليا بنسبة 10٪ على مدار 5 سنوات.
وأشارت نائب وزير البيئة إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة لترشيد استهلاك الطاقة لسد الفجوة فى الاحتياجات المتزايدة على الطاقة