الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مركز دراسات تركى يناقش حصاد الثورة المصرية





 نظم مركز ستا التركى للدراسات والأبحاث بالقاهرة ندوة نقاشية أمس الأحد لمناقشة حصاد الثورة المصرية. والثورات العربية فى عامها الثالث.. تحت عنوان «تقييم لأداء الثورات العربية».. واستشراف ما آلت إليه ودور المراكز والمؤسسات البحثية فى تشكُل الشرق الأوسط الجديد وذلك بمباركة الحكومة حيث يمثلها د.ياسر على رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمتحدث الرسمى السابق باسم رئاسة الجمهورية.
وخلال افتتاح الحلقة النقاشية أكد الدكتور طه أوزان مدير مركز دراسات ستا أن العلاقات التركية المصرية تشهد تطورا ايجابيا وأن تركيا ليست ببعيدة عن تغيرات العالم العربى بعد الثورات.
أضاف أن مركز دراسات ستا بالقاهرة، فى اطلالته الجديدة على المشهد المصرى يسعى لأن يقدم رؤية جادة يحقق من خلالها توثيق الروابط بين المركز والجمهور عبر التفاعل الخبراتى والتعاون المشترك والاقتراب من هموم وآلام الشارع المصرى ومن ثم تقديم حلول عاجلة وخريطة طريق لصناع القرار فى البلاد مع تفعيل المبادرات الخارجية لدعم الاقتصاد المصرى وتحقيق قدر من التوازن بين التفاعلات الداخلية والخارجية وانعكاساتها على المواطن والشارع المصرى.. وهو ما دفعه لأن يتبادل الخبرات والافكار مع المراكز والمؤسسات البحثية فى المنطقة العربية للمساهمة فى استقراره. والوقوف على اهم ملامح التشكُل الجديد لمنطقة الشرق الاوسط. من جانبه أكد الدكتور ياسر على رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن تحديات ما بعد الثورة كبيرة للغاية ولذلك أمام المصريين عواقب يجب تخطيها خاصة أن الأرقام تشير إلي أن هناك 13٪ نسبة بطالة بين الشباب و25٪ من الأسر وأكثر تعانى من الفقر وتتراوح نسبة الأمية إلى أكثر من 33٪. وأضاف أن مراكز الفكر أمامها طريق طويل لتقديم مبادرات ناجحة للدول العربية والإسلامية لافتا إلى أن المركز بصدد إنشاء منصة لدول الربيع العربى يناقش من خلالها الوضع الاقتصادى والسياسى على جميع المستويات.