الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصويت «العسكر» فى الانتخابات يشعل «الشورى»




 
 
 
رفض عدد من نواب مجلس الشورى السماح للشرطة والجيش بالتصويت فى الانتخابات البرلمانية وفق نص قرار المحكمة الدستورية العليا فى الملاحظات المتعلقة بقانون مباشرة الحقوق السياسية لخطورته على الأمن القومى  مؤكدين ان ذلك القرار يضربه فى مقتل.
صبحى صالح عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة أكد أن اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس ستعقد جلسة استماع لممثلى القوات المسلحة والشرطة حول القرار المؤدى إلى تسييس المؤسسات الأمنية واقحامها فى الصراع السياسي.
اللواء عادل المرسى رئيس القضاء العسكرى السابق قال إن هذا الاجراء يؤدى لانخراط المؤسسات الأمنية فى العمل السياسى بما لا يساعدها على القيام بدورها وهذا أمر خطير فإذا كان لا يسمح لهم بإبداء مواقفهم السياسية كيف يتم السماح لهم بالتصويت فى الانتخابات وتابع: الحديث عن مبدأ المساواة فى الدستور كلام نظرى ولا يجوز تطبيقه على أرض الواقع».
رضا فهمى رئيس لجنة الشئون العربية والأمن القومى قال «هذا تحول خطير لأنه يؤدى إلى تسييس مؤسسات لا يجب ان تنحاز لطرف لأن ذلك يضر بالأمن القومى للبلاد ويفتح الباب لتخريب المؤسسات الأمنية».
وأضاف فهمى «أحذر من خطورة ذلك على الأمن القومى للبلاد لأنه يدخل هذه المؤسسات فى صراع سياسي، وإذا كانت المحكمة قد استندت لمبدأ المساواة فى الدستور فإن الموقف يتطلب عددًا من الاستثناءات».