السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرسى: مصر حريصة على توحيد الصف فى حوض النيل




 
 
أكد الرئيس محمد مرسى حرص مصر على توحيد الصف بين دول حوض النيل وتحقيق مبدأ المنفعة للجميع، ودعم جهود ومشروعات التنمية دون الإضرار بأى من دول الحوض.
وكان «مرسى» قد استقبل أمس على هامش مشاركته فى القمة الأفريقية بأديس أبابا الرئيس الكينى أوهورو كينياتا، حيث بحثا أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات، ومقترحات التعاون فى مجالات الزراعة والتعدين والموارد المائية والرى.
واستهل مرسى المقابلة، بتهنئة نظيره الكينى على توليه منصبه فيما أعرب كينياتا عن شكره للرئيس على رسالة التهنئة التى وجهها إليه بعد إعلان نتيجة الانتخابات، وإيفاد رئيس مجلس الوزراء د.هشام قنديل لحضور حفل التنصيب.
وقال المستشار إيهاب فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين أكدا خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، كما ناقشا تطورات الشأن الصومالى، حيث أكد الرئيس مرسى حرص مصر على دعم السلام والاستقرار وجهود التنمية فى الصومال.
ونوه الرئيس مرسى، بالقرار الذى اتخذته مصر بنقل السفارة المصرية إلى مقديشيو، قائلاً: «إننا بصدد تنفيذ هذا القرار بهدف تعزيز التواجد المصرى، بالإضافة إلى الدعم المصرى للصومال فى مجالات التعليم، الصحة، والتنمية البشرية».
وأكد الرئيس «مرسى» حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون بين مصر وجنوب السودان، والبناء على الوجود المصرى الحالى بجنوب السودان فى مجالات الكهرباء، الصحة، التعليم، والتنمية البشرية.
وشدد الرئيس مرسى خلال لقائه «سلفا كير ميارديت» رئيس جنوب السودان على هامش مشاركته فى القمة الإفريقية بأديس أبابا اعتزام مصر مواصلة التعاون فى مجال المياه والرى مع جنوب السودان.
كما رحب «مرسى» بالتطورات الإيجابية الأخيرة بين السودان وجنوب السودان، خاصة بعد التوقيع على اتفاقيتى تصدير النفط والترتيبات الأمنية بين الخرطوم وجوبا فى مارس 2013 بهدف تنفيذ الاتفاقات التى تم توقيعها بين البلدين فى سبتمبر 2012.