الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة عطش بسبب الأرز.. والرى: المساحات زادت 3 أضعاف




انتهى د.محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى من اعداد تقريراً مهماً سيرسله لمجلس الوزراء خلال ساعات حول أزمة العطش فى عدد من المحافظات والتى من المتوقع استمرارها حتى بداية شهر أغسطس المقبل وبدء موسم فيضان النيل.
وجاء فى التقرير الذى أعده قطاع مصلحة الرى بالوزارة أن ما تم زراعته من الأرز حتى الآن بلغ 3 أضعاف ما تم زراعته فى نفس التوقيت فى العام الماضى وهو ما تسبب فى أزمات مياه الرى فى العديد من المحافظات على رأسها الدقهلية والفيوم.
وكشف التقرير أن إجمالى المساحة التى تمت زراعتها من محصول الأرز حتى أمس الأول بلغت 665 ألف فدان بنسبة تقترب من 62٪ من إجمالى المساحات المقررة هذا العام والبالغة مليوناً و76 ألف فدان.
وحذر التقرير من التجاوز الكبير فى المساحات المنزرعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت 204 آلاف فدان، وهو ما يعنى زراعة مساحات تتجاوز ثلاثة أضعاف المساحات المنزرعة العام الماضي، وبالتالى حدوث أزمات مياه فى بعض المحافظات. وأشار التقرير إلى أن الوزارة اضطرت إلى زيادة التصرفات المائية لمواجهة التوسع الشديد فى الزراعات لتبلغ 250 مليون متر مكعب يومياً بدءاً من أمس، جدير بالذكر أنه بمقارنة كميات المياه المطلقة خلال العشرة أيام الأخيرة فى شهر مايو بين العام الماضى 2012 والعام الحالى 2013 يثبت إطلاق كميات مياه زائدة قدرها 75 مليون متر مكعب.
وأكدت مصادر بوزارة الرى أن قرب موعد الانتخابات سبب تفاقم أزمة التعديات والمخالفات فى زراعة الأرز، بسبب تساهل الحكومة فى عدم توقيع العقوبات والغرامات التى يتم إزالتها كل عام ولأسباب تتعلق بالانتخابات، موضحين أن توقيت الانتخابات البرلمانية هذا العام يأتى أيضاً فى نفس توقيت توقيع غرامات الأرز، والتى يتم تجميدها كل عام. وتوقعت المصادر تفاقم أزمة العطش وجفاف الأراضى خلال الموسم الصيفى الحالى فى حالة تجاوز مخالفات الأرز وعدم التصدى لها.