الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخبراء: المساحات التى أعلنت عنها الزراعة حول القمح غير دقيقة





كشف العديد من الخبراء وبعض المصادر المطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن توقعات الوزارة  باستلام  4.5 إلى 5 ملايين طن من القمح المحلى هذا العام لن يحدث وذلك بسبب تراجع معدلات التوريد خلال الأيام الماضية، لافتا إلى أن المساحات التى أعلنت عنها وزارة الزراعة حول القمح غير دقيقة، وما سيتم توريده خلال الأيام القليلة المقبلة لن يتجاوز3.7 مليون طن مثل العام الماضى.
 
وأكدت الوزارة أن معدلات توريد القمح الحالية بلغت 8 و2 مليون  طن، مشيرا إلى أن لجان الفرز بدأت تغادر مكان عملها فى الساعة الرابعة عصراً بدلا من السادسة، لتراجع إقبال الموردين إلى الشون الزراعية والصوامع.
 
وكشف المصدر عن تراجع معدلات التوريد من 270 ألف طن يوميا إلى 90 الف طن  مما يؤكد صعوبة تحقيق الكميات التى تم الإعلان عنها.
 
وفى السياق ذاته تمكنت لجان الفرز من مصادرة 8 آلاف طن أقماح قديمة مصابة بالحشرات حيث حاول عدد من التجار ضعاف النفوس تسريب الاقماح الفاسدة على أنها اقماح سليمة وانتاج العام الحالى.
 
 ويذكر أن وزارة التموين اتخذت بعض الاجراءات لتذليل العقبات امام الموردين وضمان التخزين الجيد للسلعة. وذلك باستمرار عمل جميع لجان الفرز خلال موسم التوريد بما فيها فترات الإجازات  وحتى نهاية موسم توريد القمح المحلى وكذلك إحكام الرقابة على حركة التسويق فى جميع المحافظات وسرعة فرز كميات القمح المستلمة من المزارعين وسداد ثمن القمح فور التوريد