الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الآثار»: تطوير منطقة الوزارات التاريخية بوسط القاهرة




أعلنت وزارة الاثار أنها تبحث حاليًا آليات تنفيذ مشروع إنشاء مركز أثرى ثقافى يضم مربع الوزارات والهيئات الواقعة فى محيط وسط القاهرة يمتد إلى قصر عابدين ضمن إطار خطة متكاملة لتطوير هذه المنطقة التاريخية باعتبارها مركز مدينة القاهرة فى عهد أسرة محمد على.
من جانبه قال د. أحمد عيسى وزير الآثار إن المشروع كان قد تم بحثه فى وزارة الإسكان الأسبوع الماضى فى حضور وزراء الإنتاج الحربى والنقل والثقافة وممثلى وزارات الدفاع والداخلية والسياحة ومسئولى هيئة التخطيط العمرانى، يهدف إلى احياء الهوية التاريخية للمنطقة واسترجاع القيمة التراثية والحضارية لمركز المدينة من خلال الحفاظ على المبانى ذات القيمة الفنية والتاريخية واستغلالها بصورة مغايرة.
وأوضح ان استغلال هذه المبانى كمقار لبعض الوزارات والهيئات يؤثر سلبًا على عناصرها المعمارية خاصة فى ظل ممارسات العاملين بها وزائريها الأمر الذى يستوجب سرعة التحرك لحماية هذه الكنوز المعمارية والتى تشكل جزءًا مهمًا من تاريخ العمارة فى مصر.
وقال وزير الآثار إن هذه المبانى تشمل مقر مجلس النواب والشورى ورئاسة الوزراء ووزارات المالية والإنتاج الحربى والتربية والتعليم، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء فى المشروع بعد إخلائها بالتعاون مع وزارة الإسكان والتعمير تمهيدًا لإعادة توظيف مبانى وسط القاهرة ذات الطابع الفريد بما يتلاءم ودورها الأثرى والتاريخي.