السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصيدليات تطالب بالحد من تداول الأدوية مجهولة المصدر بمراكز علاج الإخصاب




 
طالبت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية للقاهرة في اجتماعها بضرورة تكاتف الجهات المعنية للحد من ظاهرة بيع وتداول الأدوية بالعيادات الخاصة.. للحد من الأضرار التي قد تقع علي المريض نتيجة التعامل مع أدوية قد تكون مجهولة المصدر أوغير محفوظة بالطرق الفنية.. إلي جانب الحفاظ علي المصالح الإقتصادية للصيدليات باعتيارها المنافذ المعترف بها لبيع الدواء وتداوله.
وأشار د. عادل عبدالمقصود رئيس الشعبة إلي أنه سيتم عقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل يضم مسئولين من إدارة العلاج الحر..والإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة.. ومباحث التموين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو الحد من هذه الظاهرة المنتشرة في العيادات وخاصة مراكز علاج الإخصاب والعلاج الكيميائي لمرضي الأورام..مؤكداً أن هذه الأصناف الدوائية تزيد علي 500 صنف..مطالباً وزارة الصحة بوقف منح المكاتب العلمية التي تقوم بتوزيع الدواء من خلال العيادات الخاصة من الموافقات الاستيرادية.
قال: إن الشعبة بصدد إعداد مذكرة تفصيلية عن هامش ربح الصيدليات للمطالبة بزيادته نظراً لزيادة مصروفات التشغيل وارتفاع أجور العاملين.. مشيراً إلي أن الاقتراب من هامش الربح بالتخفيض خط أحمر لايمكن الاقتراب منه.. حيث عملت إحدي الشركات الأجنبية خلال الشهر الماضي علي خفض هامش الربح لأربعة أدوية حيوية من 20 إلي 12% دون سند من القانون وتم بذل المساعي من الشعبة حتي عادت النسبة لما كانت عليه حفاظاًعلي إقتصاديات الصيدليات.
أوضح أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون مع نقابة الصيادلة في إطار من التناغم والتكامل.. خاصة أن النقابة ترعي المهام الفنية للصيادلة والشعبة تهتم بالملفات الاقتصادية والتجارية لأصحاب الصيدليات في إطار من المهنية لتقديم خدمة صيدلانية متميزة للمواطن المصري.