السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تضارب الأنباء حول نتائج الاشتباكات بين الجيش السودانى والمتمردين




اكد الرئيس السودانى عمر حسن البشير أن الأسلحة التى تتسرب من ليبيا إلى العديد من الدول الأفريقية تشكل تهديدًا مباشرًا لكل دول المنطقة.
وقال البشير فى لقاء تليفزيونى ان العقيد الليبى الراحل معمر القذافى قام بتسليح عدد كبير من دول القارة الأفريقية الذين كانوا فى ليبيا لمساندته ضد الثورة التى أطاحت به. وأضاف أن الكثير من الأفارقة الذين حملوا السلاح فى ليبيا هم عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم، متلاكهم للسلاح منحهم شعورا بأنهم باتوا فى موقع يخول لهم مناهضة هذه الحكومات. ورأى البشير أن كل الدول الأفريقية التى تعانى من هذه المشكلة لها مصلحة فى جمع السلاح والقضاء على هذه المجموعات،موضحا أن الحل الأمثل هو أن تجتمع الأجهزة الأمنية لهذه الدول لتأمين حدودها.
ميدانيا اندلعت اشتباكات بين الجيش السودانى ومتمردين مسلحين من الجبهة الثورية أمس الاول قرب كادقلى عاصمة جنوب كردفان، أكبر الولايات السودانية المنتجة للنفط. وقال المتحدث باسم الجيش السودانى المقدم الصوارمى خالد سعد: «ان الجيش صد هجوما للمتمردين على قاعدة فى منطقة داندور شرقى كادقلى عاصمة ولاية جنوب كردفان».
إذ قتل الجيش أكثر من 70 مسلح بالإضافة إلى الاستيلاء  على دبابات من المتمردين.
من جهته أكد متحدث باسم المتمردين وقوع الهجوم، نافيا الحصيلة التى أوردها الجيش، وأكد فى المقابل أن المهاجمين أسقطوا مروحية للجيش السودانى ودمروا له دبابة وآلية عسكرية.