السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نانسى عجرم: زعلانة على مصر ولن أبتعد عنها مهما حدث




استطاعت الفنانة الشابة نانسى عجرم أن تفرض برقتها وجمالها طابعاً خاصاً على لجنة تحكيم برنامج «آراب أيدول» حيث طغى أسلوبها الراقى وملامحها الطفولية على أجواء الحلقات التى يشوبها أحيانا مناوشات بين عضويها الفنانة أحلام والفنان راغب علامة وتمكنت نانسى عجرم أن تضع بصمتها الواضحة فى الموسم الثانى من البرنامج وبالفعل اندمجت مع اللجنة بشكل واضح وتغلبت على كل الملاحظات التى قد يراها البعض بآرائها الواثقة والمتزنة.. فعن هذه التجربة وألبومها الجديد ورؤيتها لوضع أم الدنيا من بيروت اختصت «روزاليوسف» بهذا الحوار:

 
 
 
■ كيف تجدين مستوى المتسابقين فى برنامج «آراب أيدول» فى هذا الموسم؟
- منذ اليوم الأول لاختيار المتسابقين فى البرنامج وجدت كماً كبيراً من المواهب الحقيقية واللافتة فى كل شىء وهذا ما جعل المهمة صعبة خاصة أن هناك العديد من المتسابقين الذين يمتلكون أدوات الفنان من حيث الغناء والشكل والكاريزما وكل المقومات التى تؤهل للنجومية لهذا أجد أن مستوى المتسابقين هذا الموسم متميزاً جدا.
■ وما أكثر المشاكل التى كانت تواجهك فى عملك كعضو لجنة تحكيم للمرة الأولى؟
- بالطبع الموضوع لم يكن سهلا لأننى أفكر كثيرا قبل الحكم على أى موهبة وقبل أن أعطى الرأى أحاول التركيز جيدا لأنى أخاف أن أظلم أحدا وأقول رأياً معيناً يؤثر على المتسابقين وهذه مسئولية كبيرة جدا لأننى أضع نفسى مكان كل متسابق قبل أن أحكم عليه. ولهذا أجد أن العمل فى لجنة التحكيم ليس سهلا كما يظن البعض.
■ وكيف تقومين بتقييم المتسابقين فى «آراب أيدول»؟
- المجهود الذى يبذله المتسابقون فى التحضير للأغانى والتدريب عليها يظهر بوضوح على طريقة الأداء فى الحلقات وأعتقد أن المتسابقين مع الوقت استطاع الكثير منهم تلاشى الأخطاء التى كانت تؤثر على الأداء فى الحلقات الأولى ولهذا يوجد من بينهم من هم يملكون الأدوات ويستطيعون التحكم فى كل شىء على المسرح وبالتغلب على الرهبة يكون الأداء أفضل بكثير وفى النهاية هذه النوعية من المسابقات لا يقتصر الفوز على صاحب اللقب فقط.
■ وما رأيك فيمن يرى أن هذه البرامج لا تفيد المواهب الشابة بالشكل المطلوب؟
- أرى أن برامج اكتشاف المواهب تقدم فرصة كبيرة لكثير من الذين يملكون المواهب الحقيقية فى الخروج للنور وتحقيق النجاح والانتشار وتوفر لهم وقتاً وجهداً فهى فرصة بكل المقاييس لأنها تعرف الجمهور بالموهوبين وبالتالى تختصر جزءاً كبيراً جدا من الطريق الذى يضطر صاحب الموهبة أن يخوضه وقد لا يجد الفرصة.
■ لكن بعد انتهاء برامج اكتشاف المواهب لا نرى المطربين الذين تخرجوا منها؟
- برامج اكتشاف المواهب تمنح فرصة وتختصر جزءاً من المشوار ولكن ليست المسئولة عن كل خطوات المتسابق وتطورات حياته. فالموهوب الذكى والحقيقى هو الذى يتمكن من أن يكمل المشوار ويستمر فى النجاح ويحافظ عليه وفى النهاية المشوار ليس سهلا لكنه ممتع لمن يحب الغناء والفن.
■ ولماذا قبلت المشاركة فى التحكيم ببرنامج «آراب أيدول»؟
- فى البداية كنت قلقة من التجربة وترددت كثيرا قبل الموافقة وشعرت بالقلق لأنى لم أتخيل نفسى وأنا أتحكم فى مصير أحد من المتسابقين وكنت أشعر بأننى سوف أعانى التعاطف مع المتسابقين ولكن إدارة البرنامج ظلت ورائى حتى اقتنعت بالفكرة وقررت خوض التجربة.

■ البعض رأى أن الوقت ما زال مبكرًا على اختيارك كعضوة لجنة تحكيم لاختيار مطربين جدد؟
- هذا الكلام سمعته ولكن الموضوع لا يتم قياسه بهذا الشكل فالفنان هو الأقدر على أن يرشد المواهب الجديدة ويكتشفها ويدعمها لأنه عاش نفس التجربة وتجمعه بالمتسابقين نفس الميول والمواهب والإحساس بالفن لهذا أرى أن خبرة الفنان تكون قادرة على مساعدة المتسابقين على معرفة الصواب من الخطأ والتميز فى الاختيارات وعلى العكس تلقيت ردود أفعال جميلة جدًا على تجربتى فى تحكيم برنامج «آراب أيدول».
■ وهل وجدت أن البرنامج أضاف لك؟
- بالطبع الاستفادة كانت متبادلة فقد أهديت المتسابقين خبرتى وخلاصة تجاربى فى مجال الفن والغناء وفى نفس الوقت حصلت على استفادة كبيرة من عملى فى لجنة التحكيم وتزايدت خبراتى بتجربة جديدة أخوضها للمرة الأولى وبالنسبة لى أحب خوض التجارب الجديدة ولكن بعد أن أقوم بعمل الحسابات جيدًا لأنى احترم نفسى وفنى وجمهورى فى نفس الوقت.
■ ولكن هل أخذك البرنامج من أعمالك الأخرى؟
- بالطبع يأخذ الكثير من الوقت خاصة إننى حريصة على التركيز فى كل التفاصيل حتى لا أقدم على اتخاذ قرار خاطئ قد يؤثر بالسلب على أحد لأنى أشعر جيدًا بموقف المتسابقين لأننى مررت بتجاربهم ووقفت أمام لجان التحكيم مرات ليست قليلة وأعرف صعوبة الموقف لهذا فأنا حريصة على مساعدة الجميع وتقديم النصيحة والتقييم المضبوط.
■ وهل عطلك العمل فى البرنامج عن بناتك؟
- هذا حقيقى بالرغم من محاولاتى المستمرة ألا أنشغل بأى شىء عن البنات إلا أن البرنامج أخذنى بعض الشىء وأحيانًا أشعر بأنهم «وحشونى» لهذا أعود بسرعة لهم خاصة أنى اعتبر «إيلا وميلا» مصدر سعادتى فى الحياة وأحاول طوال الوقت توفير الوقت المناسب للاهتمام بهما ورعايتهما على أكمل وجه وأخشى من التقصير فى حقهما لأنى وقتها سوف أشعر بالذنب.
■ وما السر فى الكيمياء التى تجمعك بالفنان راغب علامة؟
- النجم راغب علامة فنان كبير تجمعنى به علاقة صداقة قوية حتى قبل تجربتى فى المشاركة فى تحكيم «آراب أيدول» ولهذا يوجد بيننا تفاهم واضح وأنا بجانب هذا من عشاقه واستمع لأغانيه باستمرار وأحب اختياراته وهو فنان له جمهور كبير ولديه خبرة طويلة وتجارب كبيرة فى الفن ولهذا فهو مكسب كبير فى لجنة التحكيم وبرنامج «آراب أيدول».

 
■ الجمهور يرى أن الفنان راغب علامة يهتم بك بشكل يفوق اهتمامه بباقى أعضاء اللجنة ما ردك؟
- لأنه فنان راق وجميل والحمد لله علاقتى بالنجم راغب علامة جميلة جدًا والاحترام بيننا متبادل.
■ وهل تدخل لإقناعك بالمشاركة فى تجربة تحكيم «آراب أيدول»؟
- لا علاقتى بالفنان راغب علامة لم يكن لها أى علاقة بمشاركتى فى البرنامج أو موافقتى عليه ولكن الحقيقة هى أننى عقدت جلسات مع إدارة البرنامج وبعدها التقيت بالفنان راغب علامة بعد التوقيع.
■ وما أخبار ألبومك الجديد؟
- أجهز فيه وسوف يصدر خلال الفترة المقبلة ويضم نحو 12 أغنية متنوعة بين ألوان مختلفة من الغناء الرومانسى والسريع وغيره وأغنى فيه بالمصرية واللبنانية بجانب اللون الخليجى وانتهز الفرصة فى أقرب وقت للقيام بتصوير أغنية جديدة بطريقة الفيديو كليب.
■ وكيف ترين الوضع فى مصر حاليًا؟
- بصراحة أنا «زعلانة» على مصر كثيرًا لأنى من عشاقها لهذا أحب أن أراها وشعبها فى أفضل حال ودائمًا أنتهز الفرصة لأتواجد فى مصر حتى أستمتع بكل شىء فيها.
■ وهل قمت بتقليل عدد زياراتك لها بعد الأحداث الأخيرة عقب الثورة؟
- أنا أتواجد فى مصر كل أسبوعين تقريبًا ولم أقلل زياراتى لمصر بالرغم من الأحداث التى تقع فيها فإن حالة العشق التى تجمعنى بها لن تجعلنى ابتعد عنها مهما حدث.