الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غنيم: استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بالمدارس





أكد الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ضرورة ترشيد استهلاك المياه والكهرباء فى المدارس والإدارات التعليمية وديوان الوزارة، لافتا الى أنه قد تم التنبيه على المديريات بأن يكون هناك بكل مدرسة أمينا للمياه والكهرباء.
 وأشار خلال اجتماع اللجنة التنفيذية العليا الذى عقد أمس قيادات الوزارة سنعمل على استغلال أسطح المدارس فى استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، لافتا الى ان  عملية تنفيذها فى المدارس الجديدة التى يتم بناؤها سيكون اسهل. كتبت - مينرفا سعد
وشدد الوزير على ضرورة قيام المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بعمل مواصفات للورقة الامتحانية الخاصة بكل صف دراسى وبكل مادة، لتلافى أى أخطاء فى مضمون الامتحانات قائلا  لن يكون مقبولا على الإطلاق ورود أى شكاوى تتعلق باستراحات الثانوية العامة.
أكد الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة أنه قد تم حصر المشكلات التى يتوقع حدوثها خلال الامتحانات، مع وضع آليات لحل هذه المشكلات، ومنها وجود لجنة احتياطية بكل محافظة يمتحن فيها الطلاب فى حالة تعذر وصولهم الى لجانهم الأصلية وتدريب المصححين والمسئولين عن الكنترولات لتجنب الأخطاء الشائعة فى التصحيح بهدف تقليل عدد التظلمات الى أدنى حد ممكن.
 ولفت الى أنه قد تم تخصيص موظف من التوجيه المالى والإدارى بكل محافظة ليكون مسئولا عن استراحات المراقبين والمعلمين، كما تم تكليف لجان الإدارة ومشرفى الاستراحات للتأكد من أن الاستراحات تليق بالمعلمين ولجنة من الإدارة العامة للامتحانات وإدارة الأمن والتوجيه المالى والإدارى للمرور على مقرات الاستراحات للوقوف على سلبيات العام الماضي.
وفى سياق متصل أشار محمود ندا  إلى أن طلاب المرحلة الأولى الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام 9672 طالبا، وطلاب المرحلة الثانية 412الف و445، وعدد الملاحظين 62 الفا و121 ملاحظا، وعدد المقدرين 31 الفا و900، ويبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة 75 ولجان سير 1426 وعدد مقرات التقدير 18.
وأكد ندا أنه أنه قد تم العمل على تأمين لجان السير بعدد (10) أفراد من الداخل بدلا من (5) العام الماضى .
وأشار الى أنه قد تم إتاحة الاعتذار عن العمل قبل التشكيل للمعلمين على موقع الوزارة لاستبعاد من لا يرغب فى العمل بالامتحانات، وكان عدد الاعتذارات لا يمثل أكثر من (5.7%)، حيث اعتذر عدد لا يتخطى 30 ألف معلم، مقابل 495الف معلم .
أعلن إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، أن مبادرة (ابن مدرسة باسمك) والتى أطلقها الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اليوم، سيتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال، بهدف بناء 1000 مدرسة خلال الـ5 سنوات المقبلة.. مشيرا إلى أنه سيكون هناك اجتماع أسبوعى مع رجال الأعمال بشأن هذه المبادرة.
وأضاف وزير التربية والتعليم فى تصريحات له عقب إطلاق المبادرة بمقر مجلس الوزراء أن وزارة الرياضة ستتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتأهيل المدارس الرياضية والمدارس التى تكون مؤهلة لتفعيل حمامات السباحة والأندية بداخلها.
وأشار إلى أن هناك 1000 مدرسة فى مصر بها كثافات فوق الـ70 تلميذا.. مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من هذه الكثافات وحلها على مدار عام.