الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حماية المستهلك»: 7 أنواع من المياه المعبأة غير مصرح لها بالإنتاج





حذّر جهاز حماية المستهلك، المستهلكين من التعامل على 7 أنواع من منتجات المياه المعبأة المطروحة بالأسواق وذلك لخطورتها على الصحة العامة نظرًا لعدم حصولها على تراخيص بالإنتاج من الجهات المعنية.
وأعلن عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن حملات إدارة التحريات بالجهاز قد كشفت عن طرح 7 أنواع من المياه المعبأة تبين أنها مجهولة المصدر وهذه الأنواع هى «صفا - الواحة - جنا - صحارى - لايف - الوادى - زمزم»، مؤكدًا أن الجهاز يتابع باستمرار مع اللجنة العليا للمياه بوزارة الصحة موقف الشركات المصرح لها بالإنتاج ومزاولة النشاط.
وأضاف أن هناك زيادة فى المعروض من المياه المعبأة من صناعات بير السلم مبديًا مخاوفه من زيادتها فى السوق حاليا وهو ما يعرض صحة المواطن المصرى للخطر مشيرا إلى أن الانواع المصرح لها بتداول منتجاتها من وزارة الصحة بلغت حاليا 17 نوعًا هى: «حياة، صافى، أكوا سيوة، سيوة، أمان سيوة، أورجانيكا، نهل، أكوا سكاى، منيرال، فيرا، نستله بركة، ألفا، أكوافينا، طيبة، أكوادلتا، داسانى، أكواباريس».
وأكد «يعقوب» أن الجهاز سوف يقوم باتخاذ جميع الإجراءات مع الأجهزة الرقابية الأخرى الكفيلة بضبط أى منتجات مياه معبأة منتجة بمعرفة شركات أخرى والعرض على النيابة لاتخاذ اللازم قانونًا، وشدّد على أهمية تحذير المستهلكين من استخدام أية أنواع أخرى.
غير المرخص بإنتاجها من وزارة الصحة نظرًا لعدم مطابقتها للمواصفات وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى، مما يمثل ضررًا بصحة وسلامة المستهلك، كما يلحق الأضرار المادية بحقوقه.
وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة» الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط السلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، مناشدًا جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588.