السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطيب يطالب علماء أفغانستان بالاقتداء بالنموذج الأزهرى والبعد عن التطرف




طالب د.أحمد الطيب شيخ الأزهر – علماء أفغانستان بالتمسك بالنموذج الأزهر المعبر عن وسطية الإسلام ،والبعد عن التشدد وقال فى محاضرة له لوفد علماء افغانستان الذى يتلقى دورته التدريبية حول "العلوم الإسلامية" بمقر الرابطة هذا الأسبوع: «أن العالم الإسلامى اليوم فى حاجة ماسة للرجوع إلى النموذج الأزهرى الفريد الذى يجمع بين الأصالة والتراث وبين الحداثة وفهم متطلبات العصر».
 
أضاف ان الأزهر يرفض العنف والتشدد فى الرأى والفكر، مشيراً إلى أن الأمة الإسلامية وإن كانت تعانى من الهزال والضعف نجدها تبعث الأمل الذى لا حدود له فى إمكان التعافى والإحياء والتجديد. وقال: "إن أئمة ومشايخ وعلماء الأزهر الشريف نعمل جاهدين من أجل توصيل رسالة الأزهر التى تحمل فى طياتها هدف خدمة الأمة بمحو أى لغط يشوب الدين الحنيف ، فضلاً عن نشر صورته الصحيحة"
 
 وقال لدعاة افغانستان المتدربين بالأزهر: ها أنتم حاملو هذه الرسالة السامية لبلادكم تدعون من خلالها البعد عن التطرف والغلو والتمسك بالوسطية والاعتدال.
 
وأوضح أن الأزهر عامة ورابطة الخريجين خاصة يسعيان بخطى حثيثة نحو تلبية احتياجات كل الأئمة والمشايخ حول العالم للاستفادة من علوم الأزهر الشريف ، وقال : إن الدورات التى يعقدها الأزهر لعلماء العالم الاسلامى هى ترجمة واضحة تعبر عن رغبتها لفتح أبوابها للجميع من أجل ترسيخ ونشر المنهج الأزهرى المتسم باعتداله وبعده عن التفريط أو الغلو.
 
فيما أكد أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة رابطة خريجى الأزهر أن الرابطة تبذل قصارى جهودها من أجل توصيل رسالة الأزهر الوسطى للعالم كله بعقد هذه الدورات العلمية المكثفة التى تتطرق لجميع العلوم الفقهية والشرعية والإسلامية، فضلاً عن افتتاحها العديد من الفروع التابعة لها فى جميع أنحاء العالم لتوطيد العلاقات والأواصر بين خريجى الأزهر والرابطة.
 
من جانبه أشاد الوفد الأفغانى بدور الأزهر الشريف فى مصر والعالم ورعايته للأئمة والعلماء فى العالم الإسلام بفكره الوسطى، ومنهجه المعتدل، وبالعلم النافع مستعرضاً الجهود التى يقوم بها علماء الأفغان لدعم الخطاب الدينى المتزن، مشيراً لأهمية التعاون مع الدول الإسلامية فى هذا الصدد.