الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

33 مليار إجمالى الحسابات الخاصة وما يتم ترويجه عن تريليون.. شائعات





 
 
قال أبو بكر عبد الحميد ممثل وزارة المالية ومسئول الحسابات الخاصة أن إجمالى الحسابات الخاصة فى البنك المركزى 33.5 مليار جنيه ولا حقيقة للغط الدائر أن الحسابات الخاصة تصل إلى تريليون، قائلاً: «لا أعرف من أين أتى مروجو هذه الشائعة بهذا الرقم».
وأكد أشرف بدر الدين عضو اللجنة المالية بالشورى أن رقم تريليون حصل عليه من الجهاز المركزى للمحاسبات، وأضاف خلال مناقشة لجنة الشئون المالية أمس بمجلس الشورى أن صناديق الإدارة والإدارة المحلية بها 8.7 مليار والهيئات الخدمية 6.1 مليار والدين الإجمالى للحسابات الخاصة يصل إلى 28.4 وعدد الحسابات الخاصة 5585 حسابا وصندوقا.
وكشف أن قيمة الحسابات الخاصة للهيئات الاقتصادية 8.646.1 مليار جنيه، وحسابات المحليات فى المحافظات تبلغ 8 مليارات و740 مليون جنيه والإدارات الصحية 564 مليار جنيه وصندوق الخدمات 1.5، والإسكان الاقتصادى 2،3 مليار جنيه، والمناطق الصناعية 1.4 مليار وعن بعض الوزارات قال: وزارة الزراعة مليار والصحة 1.1 مليار جنيه والتعليم 1.7 مليار جنيه والداخلية 2.1 مليار جنيه والعدل 2.4 مليار جنيه.
وقال بدر الدين: إنه من أجل معالجة ملف الحسابات والصناديق الخاصة لابد من تفعيل القانون والدستور وان تكون جميع الحسابات الخاصة للجهات الإدارية تدخل ضمن الموازنة ولا تكون خارجها.
وشهدت اللجنة خلافات بين ممثل المالية وأعضاء اللجنة حول اهمية الصناديق الخاصة حيث أكد ممثل المالية أن الصناديق والحسابات لها أب شرعى ويجب تطبيق القانون من أجل حسن استخدام الصناديق.
ومن جانبه قال محمد الفقى رئيس اللجنة: إن اللجنة من عام أصدرت تقريرا أوصت فيه بحصر جميع الصناديق والحسابات وتشكيل لجنة لتحقيق هذا الغرض ومدى خضوعها للائحة المعتمدة.
وأوصت اللجنة بضرورة خضوعها للموازنة العامة للدولة وعلى الرغم من ذلك لم تحرك وزارة المالية أى ساكن وعقب ممثل المالية أن تشكيل اللجنة تفرقت بين القبائل بين وزارة المالية والبنك المركزى.
وتساءل النائب أشرف بدر الدين هل توجد حسابات خاصة للهيئات الاقتصادية ووزارات غير الصناديق الخاصة.
 
 
.