الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزائر تعفى 407 منتج مصرى من القائمة السلبية لدخولها السوق بدون جمارك





 
 
 
 
وافقت الحكومة الجزائرية على إعفاء 407 منتجات مصرية وعربية لدخول أسواقها بدون جمارك لتخفض بذلك القائمة السلبية التى وضعتها للسلع الممنوع دخولها إلى أراضيها بدون جمارك من1260 منتجا إلى 853 سلعة.
وقال الوزير المفوض حمدى درديرى مدير المكتب التجارى بالجزائر إن تلك النتائج الإيجابية جاءت بعد مباحثات شاقة مع السلطات الجزائرية خاصة فى الزيارة الاخيرة التى قام بها رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل إلى الجزائر.
وأكد درديرى فى تصريحات صحفية للوفد الإعلامى المصرى بالجزائر على هامش تغطية فعاليات المعرض الدولى للجزائر، والذى تشارك فيه 20 شركة مصرية أن أهم المنتجات التى تشملها قائمة الإعفاء من السلع المصرية هى المنتجات الغذائية والهندسية والإلكترونية.. وأشار إلى أن تسهيل دخول تلك المنتجات إلى السوق الجزائرى سيعمل على تعزيز حركة التبادل التجارى والنشاط الخدمى بين البلدين، خاصة فى مجالات النقل والسياحة والبنوك والتأمين.
وكشف درديرى أن الحكومتين المصرية والجزائرية تدرسان حاليا تنظيم معرض ضخم خاص بالمنتجات المصرية، وذلك على مساحة تتراوح ما بين ألفين إلى 3 آلاف متر مربع بمدينة وهران أكبر المدن الجزائرية..لافتا إلى أنه من المقرر إقامة المعرض خلال شهر سبتمبر المقبل.. وتابع أن المعرض سيضم منتجات لسلع غذائية وهندسية ومستلزمات طبية وأدوية بالإضافة إلى منتجات نسيجية وغيرها.. وقال الوزير مفوض حمدى درديرى إن المعرض سيمثل فرصة كبيرة لتعزيز فرص الصادرات المصرية فى السوق الجزائرية، خاصة فى مجالات الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث تستورد الجزائر نحو 3.5 مليار دولار من تلك المنتجات.
وأكد درديرى على أن عدد الشركات المصرية العاملة داخل السوق الجزائرية وصل إلى 38 شركة، وتعمل فى مجالات المقاولات والمفروشات، والأثاث والكابلات والاستشارات.. مؤكدا رغبة الشركات فى التوسع داخل السوق الجزائرية، إلا أن قرار الحكومة الجزائرية بالحصول على 51% من حجم استثمار أى مشروع خاص أثار حالة من القلق.
وتابع أن الجزائر تحظر الاستثمار فى النقل البحرى والبنوك والطاقة وبعض الأنشطة السياحية، وبين درديرى أن الخط الملاحى الذى سيتم ربطه بين مصر والجزائر سيربط مصر بليبيا وتونس والمغرب، وسيتم تسيير رحلتين كل 8 أيام لتنشيط حركة التبادل التجارى بين مصر وتلك الدول.